رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

شعث: أمريكا فشلت في رعاية السلام

عربية

الأربعاء, 08 ديسمبر 2010 10:21

اعتبر الدكتور نبيل شعث عضو اللجنة المركزية لحركة فتح اليوم الأربعاء أن التصريحات الأخيرة بتخلي الإدارة الأمريكية عن الجهود الرامية إلى إقناع إسرائيل بتجميد بناء المستوطنات فى الأراضى الفلسطينية المحتلة تعد بمثابة فشل أمريكى.

وقال شعث، لهيئة الاذاعة البريطانية: "يبدو واضحا أن الولايات المتحدة قد فشلت فى سياسة الجوائز والاغراءات لاسرائيل لكى تقوم بتحقيق الالتزامات التى التزمت بها فى كل الاتفاقات السابقة". وتساءل "كيف تكون الولايات المتحدة هى راعية عملية السلام وتعجز

عن أن تجعل إسرائيل تنفذ أحد الالتزامات التى نصت عليها الاتفاقات".

بدوره أبدى الدكتور صائب عريقات رئيس دائرة شئون المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية دهشته من القرار الأمريكي بالتنازل عن مطالبة إسرائيل بتجميد أعمال البناء فى المستوطنات. ودعا عريقات في تصريح لقناة "الجزيرة" الولايات المتحدة إلى الاعتراف بدولة فلسطينية على حدود عام 1967، محملا فى الوقت نفسه الحكومة

الإسرائيلية مسئولية إنهيار علمية السلام ووقف المفاوضات المتوقفة منذ سبتمبر الماضى.

وعلى الجانب الإسرائيلي حذر الرئيس الجديد للجنة الشئون الخارجية والأمن في الكنيست شاؤول موفاز من أن استمرار الجمود فى العملية التفاوضية بين الفلسطينيين والإسرائيليين سيؤدى إلى مواجهة عسكرية من شأنها إزهاق العديد من الأرواح.

وأضاف للإذاعة الإسرائيلية أن "قرار تجميد البناء فى المستوطنات كان خطأ استراتيجيا.. وكان على الحكومة الإسرائيلية أن تعرض خطة سياسية تؤدى إلى إقامة دولة فلسطينية بدلا من انتهاج سياسة التملص"، معتبرا أنه يمكن احتواء التهديد الإيرانى عن طريق التوصل إلى اتفاق سلام مع الفلسطينيين والشروع فى مفاوضات مع السوريين.

 

أهم الاخبار