رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الترابي:أي تحرك لتغيير النظام يفتت السودان

حسن الترابي

حذر زعيم حزب "المؤتمر الشعبي" المعارض في السودان الدكتور حسن الترابي من أن أي تحرك غير منظم في الوقت الحاضر لتغيير النظام القائم قد يؤدي الى تفتيت السودان .

وأضاف الترابي في حوار مع صحيفة "الصحافة" السودانية الصادرة اليوم أن عملية التغيير إن لم تكن منظمة ومرشدة فإن الانتقال من النظام القائم ستكون آثاره مدمرة وستؤدي الى تفتيت البلاد، وضرب على ذلك مثلا بما حدث في أفغانستان حيث كانت هناك ارادة التغيير ولكنه لم يكن منظما .

وقال إن سكان الاقاليم في دارفور وجنوب كرفان والنيل الازرق والشرق أصبحوا أكثر وعيا من ذي قبل للمطالبة بحقوقهم، وقلل في الوقت نفسه من المساعي الجارية من قبل الحكومة لإقرار دستور دائم في البلاد، واعتبر أن انفصال الجنوب هو أكبر مأساة في تاريخ السودان .

ورأى الترابي - في الحوار الذي نشرته الصحيفة علي جزئين أمس واليوم

- أن عملية المشورة الشعبية في النيل الازرق وجنوب كردفان غير ذي جدوى، قائلا إن المجالس التشريعية التي ستقرها هي نفسها مجالس منتخبة زورا - حسب قوله، كما انتقد الترتيبات الجارية لزيادة عدد ولايات دارفور، وقال إنها لا تعدو أن تكون "مخارجة للمحاصصة ومنح وظائف ووزارات ارضاء لقبائل وجهات محددة" .

يذكر أن السلطات السودانية كانت قد أطلقت سراح الترابى يوم الاحد الماضي بعد اعتقاله مع ثمانية مسئولين حزبيين آخرين لنحو أربعة أشهر، بعدما دعوا إلى "ثورة شعبية" إذا لم تتراجع حكومة الخرطوم عن زيادات في الأسعار .