رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

خبير:أمريكا تسعى لتقسيم ليبيا

جانب من قصف ليبيا - أرشيف

اعتبر الخبير في الشؤون الإفريقية والشرق الأوسط مهدي داريوس نازيمورويا أن الولايات المتحدة وحلفاءها يبحثون على تحقيق انقسام ليبيا وتحويلها إلى دولتين على الاقل واستعمارها عسكريا للحفاظ على مصالحهم الاقتصادية.

وأكد مهدي أن الانسداد الذي تعرفه ليبيا مخطط له من قبل الولايات المتحدة والحلف الأطلسي، فالطرفان يريدان أن تبقى الاوضاع على حالها بين الحكومة الليبية في طرابلس والمجلس الانتقالي في بنغازي حتى تجبرهما للتوجه إليها لحل النزاع.

وأشار مهدى في حوار لمجلة ''لايف ويك'' الصينية إلى أن المجلس الانتقالي في ليبيا سيقدم تنازلات أكبر، في حين أن حكومة القذافي ستطلب من واشنطن وبروكسل إنهاء الصراع وتقديم تنازلات .

وأضاف ''أريد أن أؤكد أن الطرفين يريدان أن تتحول ليبيا إلى ما خططا له بعد نهاية الحرب العالمية الثانية، أي انقسامها''. والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي حسب المتحدث لديهما خبرة في هذا حيث ''استطاعا تقسيم الشعوب العربية التي من المفروض أن تكون دولة واحدة كما قسموا الهند والبلقان وحتى دول جنوب شرق آسيا، والآن تحولوا إلى إفريقيا من أجل تقسيمها كما يعملون على تقسيم العالم الإسلامي بين السنة والشيعة''.