مجموعة الخمس تبحث الخميس الوضع الليبى

عربية

الثلاثاء, 03 مايو 2011 16:03
روما- ا ف ب:

يهدف اجتماع مجموعة الاتصال حول ليبيا الخميس المقبل في روما الى التوصل الى حل سياسي للنزاع القائم والذي يشهد مأزقا في مستوى الوضع العسكري ومخاطر من تدهور الوضع الانساني.

وعلى جدول اعمال النزاع الذي اوقع اكثر من 10 آلاف قتيل بحسب الثوار، احتمال مد المعارضين للزعيم الليبي معمر القذافي بالاسلحة وتمويل حركتهم من خلال شراء النفط من شرق ليبيا الواقع تحت سيطرتهم.
وقال وزير الخارجية الايطالي فرانكو فراتيني في بيان "ان هدف اللقاء تشجيع بداية عملية سياسية تسمح للشعب الليبي باختيار مستقبله بحرية".
واضاف انه يرمي ايضا الى ايجاد "حل متماسك لتقديم مساعدة
انسانية ودعم طويل الامد للشعب الليبي".
والمجموعة التي شكلت في لندن في نهاية مارس الماضي، تضم دولا غربية مثل الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وعربية لا سيما قطر والاردن والمغرب ومنظمات دولية منها الامم المتحدة والجامعة العربية وحلف شمال الاطلسي.
وكان الاجتماع السابق والاول لمجموعة الاتصال عقد في الدوحة، عاصمة قطر وهي واحدة من الدول الثلاث التي اعترفت حتى الان بالمجلس الوطني الانتقالي الذي يمثل المعارضة لنظام القذافي، كمحاور شرعي لليبيا الى جانب ايطاليا وفرنسا.
وبحسب دبلوماسي اوروبي رفيع المستوى فان مسألة الموارد لتمويل الثوار ستكون احد الرهانات الذي سيسمح الاجتماع "باحراز تقدم فيه".

أهم الاخبار