عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

ثوار ليبيا يطلبون 3 مليارات دولار

قال الثوار الليبيون الذين يسيطرون على شرق البلاد اليوم الثلاثاء: إن اقتصادهم سينهار بحلول يونيو اذا لم تقدم لهم فرنسا وايطاليا والولايات المتحدة قرضا بقيمة ثلاثة مليارات دولار من أموال نظام معمر القذافي المجمدة.

وقال علي ترهوني الذي يتولى حقيبة الاقتصاد والنفط في ادارة المجلس الوطني الانتقالي: ان "السيولة التي لدينا في الداخل لن تكفينا سوى ثلاثة أو اربعة أسابيع على أقصى تقدير".

وصرح للصحافيين في مدينة بنغازي عاصمة الثوار: "اعتقد انه اذا حصلنا على خطوط الاعتماد من اصدقائنا في فرنسا وايطاليا والولايات المتحدة، فسنكون بخير"، مضيفا "نحتاج الى 2 الى 3 مليارات دولار".

واشار الى ان ذلك المبلغ سيكفي المجلس الانتقالي مدة ثلاثة الى اربعة اشهر.

ويعاني الاقتصاد الليبي من المشاكل بعد اكثر من شهرين من اعمال العنف بين الثوار والقوات الموالية للزعيم الليبي معمر القذافي الذي حكم البلاد طوال 41 عاما.

وقال ترهوني: انه يحتاج الى

ما بين 50 و100 مليون دينار ليبي (75-150 مليون دولار) يوميا لتغطية تكاليف الطعام والرعاية الطبية لجرحى النزاع ودفع الرواتب الحكومية التي يعتمد عليها الكثيرون.

واكد ان الثوار توصلوا الى توافق مع القوى الدولية التي ستلتقي بها قيادة الثوار في ايطاليا الخميس لوضع آلية لفتح خطوط الاعتماد الماليز

واشار الى ان الثوار لم يعودوا يسعون الى تحرير ارصدة القذافي المجمدة ومنحها للمجلس الانتقالي، ولكنهم يسعون الى فتح خطوط اعتماد تضمنها الدول التي تجمد فيها تلك الاموال.

ويهدف اجتماع روما الى ايجاد حل سياسي للنزاع في ليبيا وسط استمرار القتال وتدهور الوضع الانساني.