نتنياهو في أوروبا لعرقلة إعلان الدولة

عربية

الثلاثاء, 03 مايو 2011 08:25
غزة - أ ش أ

رئيس وزراء اسرائيل بنيامين نتنياهو

يبدأ رئيس وزراء اسرائيل بنيامين نتنياهو اليوم الثلاثاء جولة اوروبية تستهدف الضغط علي الدول الاوروبية لعدم الاعتراف بالدولة الفلسطينية، وحكومة الوحدة مع حماس.

وذكرت صحيفة "جيروزاليم بوست" الاسرائيلية أنه من المقرر ان يبحث نتنياهو مع كل من رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون والرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي، مجموعة واسعة من القضايا الاقليمية بما فيها ايران، وعملية السلام ومنظمة حماس.

وأضافت الصحيفة أن زيارة نتنياهو تهدف الي احباط محاولة السلطة الفلسطينية الحصول على اعتراف الامم المتحدة بالدولة الفلسطينية المستقلة، مشيرة إلى أن نتنياهو سيزور

الولايات المتحدة قبل نهاية الشهر الجاري، لإلقاء خطاب حول عملية السلام المتوقفة في جلسة مشتركة خاصة يعقدها الكونجرس الأمريكي.

وكان قد اعلن السفير الفرنسي لدى الأمم المتحدة ،جيرارارو، لمجلس الامن الدولي الشهر الماضي ان "الاعتراف بالدولة الفلسطينية هو خيار تبحثه فرنسا حاليا،مع شركائها الاوروبيين.

وأعلن النائب داني دانون من الليكود بانه مع عودة الكنيست من اجازتها بعد "يوم الاستقلال" يعتزم عقد اجتماع دعي اليه ضمن آخرين وزراء ونواب.

وحسب دانون، فإن المشاركين في الاجتماع سيبلورون مبادرة لضم المستوطنات في اسرائيل، إذا ما أعلن الفلسطينيون عن دولة بشكل أحادي الجانب. عشرات النواب وبعض الوزراء، وعلى رأسهم وزير الشتات يولي ادلشتاين، اعربوا عن تأييدهم للمبادرة.

وقال دانون إن "حيال العدوانية الدبلوماسية لسلام فياض وابو مازن سنكون مطالبين بالرد بعمل سياسي وصهيوني مصمم".

من جهة اخرى، يقول مسئولون كبار في وزارة الخارجية إنه إذا اتخذت اسرائيل خطوات مثل ضم الكتل الاستيطانية، فان هذا لن يؤدي إلا إلى تعقيد وضعها وعرضها كرافضة للسلام.

وعلي الجانب الاخر ، من المقرر ان تلتقي المستشارة الالمانية انجيلا ميركل مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس بعد غد "الخميس" بالرغم من تصريحاتها المعادية لاعلان قيام الدولة الفلسطينية.

 

أهم الاخبار