العراق ينافس على رئاسة الفاو

عربية

الاثنين, 02 مايو 2011 16:22
بغداد- ا ف ب:

وزير الري العراقي الاسبق عبد اللطيف جمال رشيد
أكد وزير الري العراقي الأسبق عبد اللطيف جمال رشيد اليوم الإثنين ترشحه للتنافس على منصب مدير عام منظمة الأغذية والزراعة (الفاو) التابعة للامم المتحدة، كأول عراقي يتنافس على هذا المنصب.

وقال رشيد خلال مؤتمر صحفي عقد في بغداد: "رشحت من قبل الحكومة العراقية للتنافس على تولي منصب مدير عام منظمة الاغذية والزراعة (الفاو) التابعة للامم المتحدة".

واضاف رشيد الذي شغل منصب وزير الموارد المائية في حكومة بلاده من 2003 حتى 2010 : "لحسن الحظ أيدت الجامعة العربية ترشيحي للتنافس على هذا المنصب".

وأكد مصدر في وزارة الخارجية العراقية لوكالة فرانس برس أن "رشيد يعد أول عراقي يتنافس على تولي هذا المنصب".

وسيتنافس مرشح العراق مع خمسة مرشحين آخرين من البرازيل واندونيسيا

والنمسا واسبانيا وايران، وفقا للمصدر.

والمرشحون الذين عينتهم حكوماتهم هم: المفوض الاوروبي السابق للزراعة فرانتس فيشلر (النمسا) ووزير الامن الغذائي ومكافحة الجوع السابق خوسيه غراتزيانو دا سيلفا (البرازيل) واندرويونو سويسيلو (اندونيسيا) ومحمد سعيد نوري نائيني (ايران) ووزير الخارجية الاسباني السابق ميغيل انخيل موراتينوس (اسبانيا).

وسيجري الانتخاب بالتصويت السري في مستهل المؤتمر السابع والثلاثين لمنظمة الفاو الذي سيعقد من 25 يونيو الى الثاني من يوليو في روما، وانتهت مهلة تقديم الترشيحات في 31 يناير.

والمدير العام الجديد لمنظمة الفاو سيعين لولاية تبدأ في الأول من يناير 2012 حتى 31 يوليو 2015 مع امكان توليه

المنصب اربعة اعوام اضافية.

وسيتم انتخاب المدير العام الجديد للفاو بغالبية الدول الناخبة ال191. وسيخلف جاك ضيوف الذي يتولى هذا المنصب منذ 1994.

ومنذ انشائها في 1945، توالى ستة مديرين عامين على منظمة الفاو هم: السير جون بويد اور (بريطانيا، 1945-1948) ونوريس اي. دود (الولايات المتحدة، 1948-1954) واديكي هندريك بويرما (هولندا، 1954-1976) وادوار صوما (لبنان، 1976-1993).

وأكد رشيد وهو كردي يشغل منصب مستشار للرئيس العراقي جلال طالباني، انه "سيعمل من اجل تحقيق اهداف المنظمة الرئيسية في زيادة الانتاج ومحاربة الفقر في العالم، من خلال التركيز على الحصول على دعم دولي اكبر".

وناشد دول العالم تقديم الدعم للمنظمة، قائلا: ان "المبالغ التي تصرف على الحروب والاسلحة اكثر بكثير من تلك التي تصرف على تحسين الوضع المعيشي ومعالجة الفقر".

ورشيد مولود في محافظة السليمانية (شمال شرق بغداد) عام 1944، وحاصل على شهادة الدكتوراة في الهندسة المدنية من جامعة ليفربول وهو عضو في الهيئة الدولية للري.

 

 

 

أهم الاخبار