رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

اليزل: وثائق ويكيليكس بنك أفكار " للقاعدة"

كشف اللواء سامح سيف اليزل, رئيس مركز الجمهورية للدراسات والأبحاث السياسية والأمنية, خطورة كشف موقع ويكيليكس للمواقع والمنشآت الحيوية للولايات المتحددة حول العالم.

معتبرا الوثائق التى نشرها الموقع وتخص وزارة الخارجية الأمريكية, بمثابة بنك للأفكار لتنظيم القاعدة والتنظيمات الأخرى التى تهدد أمن الولايات المتحددة.

 

وقال اليزل لبرنامج "ماوراء الخبر" مساء اليوم ، على قناة الجزيرة: إنه من خلال تلك الوثائق تتبين لدينا أهمية منطقة الشرق الأوسط ومنطقة الخليج العربى بالنسبة للولايات المتحددة, لما تمثله من أهمية استراتيجية أمنية وصناعية, باعتبارها موطناً للبترول, ويوجد بها ممرات مائية مهمة كقناة السويس, ومضيق هرمز, مشيرا إلى أن هذه الحقيقة ليست غائبة عن تنظيم القاعدة.

وأضاف : أن مؤسس موقع ويكيليكس قد يتعرض للاعتقال من قبل "الانتربول" الدولى, حال وجوده فى أى دولة حليفة للولايات المتحددة, ماعدا سويسرا باعتبارها غير ملزمة بالقبض عليه لعدم توقيعها على اتفاقية " الانتربول " الأمنية.

وتوقع " اليزل ": كشف الموقع عن وثائق أشد خطورة حال تعرضه لضغوط امريكية, مشيرا إلى أن قانون

المعلومات الامريكى, يعاقب على هذا الفعل لأن الوثائق السرية التى يكشف عنها, لابد أن تمر عليها 25عامًا.

فى المقابل قال رى ميكجفرن, ضابط سابق فى وكالة المخابرات المركزية الأمريكية: أن المناطق التى كشف عنها الموقع وضمنها منطقة الشرق الاوسط, لتمركز النفط فيها, فالولايات المتحددة لا تريد منافس آخر لها بالمنطقة مثل الصين, مؤكدا ضرورة معرفة الرأى العام العالمى مجريات الأمور.

ونفى أن تكون هناك عقوبات تفرض على موقع ويكيليكس, فى أى قانون امريكى, بدليل عزم بعض اعضاء مجلس الشيوخ استصدار قانون لعدم الكشف يجرم الكشف عن معلومات تضر بالامن القومى مرة أخرى, معتبراً الموقع سلطة خامسة, غير خاضعة لأى ضغوط ومضايقات, غير الصحافة.