عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

القذافي: مستعد للتفاوض ولن أرحل

القذافي

أكد العقيد الليبي معمر القذافي في خطاب له اليوم السبت أنه لن يرحل وعرض على فرنسا والولايات المتحدة التفاوض لكن "بدون شروط وبدون حرب"، وقال القذافي في لهجة تصالحية "ادعوكم إلى التفاوض".

وووصف القذافي خلال خطابه في ذكرى معركة القرضابية في 29 ابريل 1915، التي كانت حاسمة في المقاومة ضد الاستعمار الايطالي، قادة الحلف الأطلسي بأنهم "فرقة الإعدام" قائلا:" نحن نستطيع أن نحل مشاكلنا مع بعضنا ونحن لا نقاتل بعضنا".

وتوجه إلى حلف شمال الأطلسي بالقول "اسحبوا أساطيلكم وطائراتكم فمن يقاتلنا هم إرهابيون ليسوا من ليبيا بل غرروا بأولادنا.. جاؤوا من الجزائر ومصر وتونس وأفغانستان".

وأشار مجددا إلى أن مشاركة تنظيم القاعدة في مقاتلة قواته.. وقال إن "القاعدة لا ترتدع أمام القوانين الدولية"، وحول الثوار الليبيين قال القذافي "الزنادقة سنواجههم بالأطفال والنساء والشيوخ والأطفال ولكن بدون سلاح.. وممكن أن نسمح لهم بمغادرة ليبيا".

وتابع:" نحن لن نستسلم تريدون النفط تعالوا نعقد اتفاقيات ومعاهدات مع شركاتكم ولكن بدون حرب مستعدون للتفاوض مع فرنسا وأميركا لكن بدون شروط"، وأضاف إن "إيقاف إطلاق النار نحن أول من رحب بذلك ووافق عليه لكن الهجوم الصليبي لم يتوقف"، مؤكدا "نحن مستعدون من هذه اللحظة لكن هل يمكن أن يتحقق وقف إطلاق النار من طرف واحد؟".

وقال القذافي في كلمته التي بثت على الهواء في التلفزيون الليبي واستمرت 80 دقيقة انه لا ينوى التنحي او مغادرة البلاد وان بإمكان الليبيين حل خلافاتهم اذا توقفت غارات حلف الاطلسي.

وتابع القذافي ان غارات حلف شمال الاطلسي والدوريات البحرية تجاوزت تفويض الامم المتحدة وحث روسيا والصين والدول الافريقية واللاتينية الصديقة على حث مجلس الامن الدولي على تبني نظرة جديدة في القرار.واضاف ان الغارات والعقوبات تؤثر على المدنيين وتدمر البنية الاساسية للبلاد.

وفي تناقض ملحوظ مع كلماته السابقة والتي وصف فيها المعارضون بانهم "جرذان" ووعد بتعقبهم

في كل دار حث القذافي المعارضين على إلقاء سلاحهم وقال انه يجب الا يقاتل الليبيون بعضهم. واضاف "بالنسبة لنا نحن الليبيين لا نقاتل بعض نحن عائلة واحدة." وانحى باللائمة في التمرد على مرتزقة وأجانب .

ونفى القذافي شن هجمات شاملة على المدنيين وتحدى حلف شمال الاطلسي ان يجد له الالف شخص الذين قتلوا في الحرب. وقال القذافي ان ليبيا لم تهاجمهم ولم تعبر البحر فلماذا يهاجمونها.

واضاف "تعالوا نتفاوض احنا واياكم انتم معتدين المشكلة ثنائية بيننا وبينكم لماذا اعتديتم علينا..." وحذر حلف شمال الاطلسي من ان قواته ستموت اذا غزا ليبيا برا. وقال "اما حرية او مجد او شهادة.لا استسلام."

وقال القذافي ان لا أحد يملك الحق في اجباره على الرحيل .واضاف " بلادي ما نتركها وبندقيتي في يدي للدفاع عن بلادي.. بلادي ما حد يجبرني على تركها".

واعلن التلفزيون الرسمي الليبي ان طائرات حلف شمال الاطلسي قصفت موقعا في العاصمة الليبية طرابلس مجاور لمبنى التلفزيون اثناء القاء القذافي كلمته .

وقال التلفزيون انه بعد انتهاء القذافي من كلمته "تم قصف مبنى مجاور لاذاعة الجماهيرية اثناء بث كلمة قائد الثورة على ( القناة الليبية)مباشرة وهذا يدل على نية مبيتة لاستهداف شخص قائد الثورة.