رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

نص التفاهمات الفلسطينية حول المصالحة

اختفاء نظام مبارك سهل الاتفاق بعدما كان يعرقله

أكدت مصادر في الوفدين الفلسطينيين لحركتي فتح وحماس لـ (بوابة الوفد) أن أجواء توقيع اتفاق المصالحة الفلسطيني بالقاهرة اختلفت تماما بعدما اختفي نظام الرئيس السابق حسني مبارك الذي كان يعرقل المصالحة ويضغط علي حركة حماس، وأن القيادة المصرية الجديدة في وزارة الخارجية أو جهاز المخابرات أو جهود المجلس الأعلى للقوات المسلحة وقفت وراء توقيع هذا الاتفاق بكل إخلاص مما سهل المصالحة .

وعلمنا أن وفود كافة الحركات الفلسطينية سوف تتقاطر علي القاهرة بداية من الثلاثاء المقبل لتوقيع اتفاق المصالحة والوفاق الفلسطينية الشامل يوم الخميس المقبل والذي يتضمن الاتفاق علي كل شىء يخص انتخابات الحكومة والرئاسة والبرلمان في غضون عام وتوحيد كافة أجهزة الضفة وغزة والقدس، كما أن الرئيس الفلسطيني محمود عباس سوف يزور غزة فور التوقيع علي المصالحة، كما ستعقد لقاءات بينه وبين رئيس الوزراء اسماعيل هنية في غزة ربما في القاهرة .

وقد حصلت "بوابة الوفد" علي نص محضر التفاهمات حول المصالحة الوطنية الفلسطينية الذي عقد بالقاهرة مساء الأربعاء وأسفر عن مصالحة فلسطينية وتفاهمات "كاملة" بحسب نص الاتفاق سوف يجري التوقيع عليها يومي الأربعاء والخميس المقبل عندما تتوافد علي القاهرة كافة الفصائل الفلسطينية للتوقيع علي الاتفاق النهائي .

وفيما يلي نص محضر الاجتماع :

• تحت رعاية مصرية اجتمع وفدا حركتي فتح وحماس بالقاهرة يوم 27-4-2011لبحث القضايا الخاصة بإنهاء الانقسام وتحقيق المصالحة وعلي رأسها الملاحظات الخاصة بما ورد باتفاقية الوفاق الوطني الفلسطيني لعام2009.

• اتفق الطرفان علي أن تكون التفاهمات التي تمت بشأن هذه الملاحظات خلال المباحثات ملزمة للطرفين عند تطبيق اتفاق الوفاق الوطني الفلسطيني.

تتمثل التفاهمات التي اتفقت عليها حركتا فتح وحماس في الآتي:

1- الانتخابات

أ – لجنة الانتخابات:

اتفق الطرفان فتح وحماس علي تحديد أسماء أعضاء لجنة الانتخابات المركزية بالاتفاق مع الفصائل الفلسطينية علي أن ترفع للرئيس الفلسطيني ليصدر مرسوما بتشكيل هذه اللجنة.

ب- محكمة الانتخابات:

اتفق الطرفان فتح وحماس علي ترشيح ما لا يزيد على (12) من القضاة لعضوية محكمة الانتخابات علي أن ترفع إلي الرئيس الفلسطيني لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة لتشكيلها بالاتفاق مع الفصائل

الفلسطينية.

ج – توقيت الانتخابات :

تجري الانتخابات التشريعية والرئاسية والمجلس الوطني الفلسطيني متزامنة بعد عام من تاريخ توقيع اتفاقية الوفاق الوطني من جانب الفصائل والقوي الفلسطينية.

2- منظمة التحرير الفلسطينية

اتفقت حركتا فتح وحماس علي أن تكون مهام وقرارات الإطار القيادي المؤقت غير قابلة للتعطيل وبما لا يتعارض مع صلاحيات اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية.

3- الأمن

التأكيد علي أن تشكيل اللجنة الأمنية العليا التي يصدر الرئيس الفلسطيني مرسوما بشأنها وتتكون من ضباط مهنيين تكون بالتوافق .

4- الحكومة

أ – تشكيل الحكومة:

اتفقت حركتا فتح وحماس علي تشكيل الحكومة الفلسطينية وتعيين رئيس الوزراء والوزراء بالتوافق.

ب - مهام الحكومة :

1- تهيئة الأجواء لإجراء الانتخابات الرئاسية والتشريعية والمجلس الوطني الفلسطيني.

2- الإشراف علي معالجة قضايا المصالحة الداخلية الفلسطينية الناتجة عن حالة الانقسام.

3- متابعة عمليات إعادة إعمار قطاع غزة وإنهاء الحصار.

4- متابعة تنفيذ ما ورد في اتفاقية الوفاق الوطني الفلسطيني.

5- معالجة القضايا المدنية والمشاكل الإدارية الناجمة عن الانقسام

6- توحيد مؤسسات السلطة الوطنية بالضفة الغربية وقطاع غزة والقدس .

7- تسوية أوضاع الجمعيات والمؤسسات الأهلية والخيرية .

5- المجلس التشريعي :

اتفق الطرفان علي تفعيل المجلس التشريعي الفلسطيني حسب القانون الأساسي.