رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

سوريا تتأهب لـ "جمعة الغضب"

تشهد سوريا اليوم مظاهرات حاشدة في " جمعة الغضب" تضامنا مع اهالى درعا عقب انباء عن مقتل 50 شخصا على الاقل بالرصاص خلال الاحتجاجات المستمرة ضد نظام الرئيس السورى بشار الاسد.

واشار شهود عيان الى ان وحدات الجيش لاتزال تواصل عملياتها فى المدينة لليوم الرابع على التوالى. ويقول نشطاء حقوق الانسان إن 500 شخص على الاقل قتلوا خلال المظاهرات المستمرة منذ ستة اسابيع ضد نظام الرئيس بشار الأسد. ولم يؤكد اي مصدر آخر صحة هذه الارقام بالنظر الى أن الحكومة السورية منعت الصحفيين المستقلين من دخول البلاد.

وأفاد شهود عيان أن الكهرباء، والماء، والاتصالات قطعت عن مدينة درعا.ونقلت منظمة العفو الدولية عن شهود عيان أن القناصة يطلقون النار على المصابين في الشوارع وعلى من يحاولون انقاذهم .

كان شباب‮ "‬الثورة السورية‮" ‬قد دعوا لمظاهرات اليوم علي موقع "فيس بوك" الاجتماعي، ‬وكتب علي صفحة‮ "‬الثورة السورية‮ ‬2011‮" ‬علي "ان جمعة الغضب‮ ‬29‮ ‬ابريل تضامنا مع درعا‮". ‬وقال الناشطون‮: "‬الي شباب الثورة،‮ ‬اليوم سنكون في‮ ‬كل الساحات،‮ ‬في‮ ‬كل الشوارع‮.. ‬نؤكد لكل المدن المحاصرة بما في‮ ‬ذلك اخوتنا في‮ ‬درعا اننا سنكون علي هذا الموعد‮". ‬واضافوا‮: "‬لن نترك درعا وحيدة‮.. ‬وكذلك حمص وبانياس حيث تجري‮ ‬مظاهرات مناهضة للنظام‮".

يذكر ان الاسد يواجه انشقاقا نادر الحدوث داخل حزب البعث الحاكم كما ظهرت علامات على استياء في الجيش بسبب حملة قمع

المتظاهرين في درعا.

واستقال 200 من اعضاء حزب البعث في جنوب سوريا بعد ان ارسلت حكومة دمشق الدبابات لقمع الاحتجاجات في مدينة درعا التي اندلعت فيها انتفاضة ضد حكم الاسد قبل ستة أسابيع.

وقال دبلوماسيون ان هناك بوادر استياء داخل

الجيش وغالبيته من السنة في حين ان معظم قياداته من الطائفة العلوية التي ينتمي اليها الاسد.ويقول حزب البعث ان عدد أعضائه يتجاوز المليون مما يجعل استقالات الاربعاء رمزية اكثر من كونها تحديا حقيقيا لحكم الاسد المستمر منذ 11 عاما.

واستقالة أعضاء حزب البعث الى جانب نائبين بالبرلمان من درعا هي شيء لم يكن متصورا حدوثه قبل اندلاع المظاهرات المطالبة بالديمقراطية الشهر الماضي.

ودعت جماعة الاخوان المسلمين السورية المحظورة في بيان يوم الخميس السوريين الى الخروج الى الشوارع في احتجاجات للمطالبة بالحرية بينما قالت وزارة الداخلية انه يجب على المواطنين ألا يتظاهروا بدون ترخيص وذلك من اجل حماية "أمن واستقرار الوطن."

وقال بيان الاخوان المسلمين الذي ارسل الى رويترز "لا تتركوا النظام ينفرد ببعض أهليكم. اهتفوا بصوت واحد للحرية وللكرامة.. لقد خلقكم الله أحرارا.. فلا تسمحوا لطاغية ولا لجبار عنيد أن يستعبدكم... والله أكبر ولله الحمد."

وهذه هي المرة الاولى التي توجه فيها الجماعة -التي توجد قيادتها في المنفى- دعوة مباشرة الي مظاهرات في سوريا منذ بدء الاحتجاجات ضد حكم الاسد السلطوي قبل ستة اسابيع.