رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

بيريز: من السهل التفاوض مع الأردن ومصر

عربية

الاثنين, 06 ديسمبر 2010 16:45

قال الرئيس الإسرائيلى شيمون بيريز الاثنين إن هناك سهولة في التفاوض مع الأردن ومصر ، ولكن هناك صعوبة في تحقيق ذلك مع الفلسطينيين ، فيما وصف الرئيس الراحل ياسر عرفات بأنه كان "رجلاً ممتعاً".

وأضاف بيريز في لقاء مع صحيفة "إيه بى سى" الإسبانية: "من السهل التفاوض مع الأردن ومصر، فهناك دولة مصرية ودولة أردنية ولكن لم يكن هناك دولة فلسطينية

فى التاريخ حيث إن القدس هى منطقة الصراع ويجب أن نجد حلاً فعالاً وفى الوقت ذاته احترام الأماكن المقدسة فى جميع الديانات".

وتابع: "أهم النقاط التى لابد من التركيز عليها لإجراء مفاوضات بين الفلسطينيين والإسرائيليين، هى المستوطنات الإسرائيلية" مضيفاً أنّ جميع الأطراف بما فيها الولايات المتحدة الأمريكية تعمل بشكل

كبير لإكمال المفاوضات .

وأشار الى أن اقتراح الرئيس الأمريكى باراك أوباما الأخير بتجميد مؤقت جديد للاستيطان لمدة تسعين يوما فى الضفة الغربية باستثناء القدس الشرقية يعتبر عرضا سخيا يتضمن إجراءات لتقديم دعم سياسى وعسكرى للدولة العبرية ومن الممكن أن يفتح الباب للتفاوض.

وتحدث بيريز عن الزعيم الفلسطينى الراحل "ياسر عرفات" قائلاً إنه قضى معه أوقاتاً كثيرة، وهو رجل ممتع ولكنه لم يكن سهلا على الإطلاق وكانت له ذاكرة ممتازة لدرجة أنه يتذكر أى اسم فى أى وقت.

 

أهم الاخبار