رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

طرح بناء 386 وحدة استيطانية بالقدس المحتلة


تبحث ما تسمى اللجنة اللوائية للتخطيط والبناء الاسرائيلية الثلاثاء المقبل مخططا استيطانيا جديدا لبناء 386 وحدة على 8 دونمات في جورة النقاع (كبانية أم هارون) في حي الشيخ جراح بمدينة القدس المحتلة. ويأتي هذا المشروع ضمن مخطط رقم (29465ب) ضمن المشروعات التي يشرف عليها راعي الاستيطان المعروف آرييه كنج بالتعاون مع جمعية اليهود اليمينيين.

وفي حال إقرار المشروع سيهدد مصير نحو 30 عائلة يزيد عدد أفرادها على 280 فردا في حي الشيخ جراح التي تلقى جزء منها قبل أيام أوامر إخلاء لمنازلهم.

ووفقا للمخطط .. سيتم هدم هذه المنازل تمهيدا لتولي شركة (شاباري للاستيطان) الإشراف على عملية بناء 386 وحدة استيطانية على شكل (كوتيج) بواقع خمسة طوابق لخدمة المستوطنين ضمن مواصفات معينة بالإضافة إلى مدرسة مطلة على الحديقة في الحي وكنيس وروضة أطفال.

وتعتزم الشركة الاستيطانية ـ التي تعتمد في عملها على نحو 60 قسيمة مختلفة الأحجام تبلغ مساحتها مجتمعة 8 دونمات تقترب حدودها مع الشارع رقم واحد ـ ربط هذه المستوطنة التي ستكون

أكبر بؤرة استيطانية ضمن خمسة مشاريع استيطانية.

ويتضمن المشروع أيضا تغيير مسار الشارع الحالي لحي الشيخ جراح بحيث يتم ربطها معا ويجري إحاطتها بجدار مرتفع تتولى شركة حراسة خاصة حماية هذا الحي الاستيطاني الذي سيعزل سكان شمال القدس عن البلدة القديمة.

ويدعي راعي الاستيطان كنج وجمعية اليهود اليمينيين أنه جرى تسجيل ملكية هذه الاراضي باسم الشركة التي ستقوم بعملية البناء مع أن هذه الأراضي تعود إلى وقف سليمان درويش حجازي ومعو السعدي.

وتعود ملكية هذه الأراضي إلى وقف لعائلتي (السعد وحجازي) واستولى عليها ما يسمى بـ(حارس أملاك اسرائيل) كباقي الأراضي الفلسطينية لتحويلها للمستوطنين ضمن خطة تهويد شرقي القدس المحتلة وترسيخ ضمها إلى إسرائيل.