العربي: تخفيف معاناة غزة خلال أيام

عربية

الأربعاء, 27 أبريل 2011 10:10
بوابة الوفد - صحف:


قال وزير الخارجية نبيل العربي إنه من المتوقع ان يشهد الأسبوع المقبل بعض الخطوات التي تهدف للإسهام فى رفع المعاناة عن الشعب الفلسطينى، مشددا على ان مصر ترى أن عليها القيام بما يلزم لرفع المعاناة عن الشعب الفلسطينى الشقيق فى غزة. وأوضح العربي انه من المقرر القيام بخطوات ايجابية عقب انتهاء الجهات المعنية، بما فى ذلك الجهات الأمنية، من اتخاذ جميع الترتيبات اللازمة. متابعا:" إن الحكومة المصرية الجديدة جاءت لتواجه معاناة غير انسانية للشعب الفلسطينى فى غزة وهى المعاناة الناجمة بالأساس عن الاحتلال الإسرائيلى ومخالفة الاحتلال لمسئولياته حسب اتفاقية جنيف الرابعة".

وتابع في حوار مع صحيفة "الشروق" اليوم الأربعاء:" ان إسرائيل التى تعلن عن انسحابها من غزة مازالت تحاصر القطاع بما يجلب المعاناة وتفاقم الفقر لأبناء الشعب الفلسطينى بينما مصر لا يمكن أن تتجاهل هذا الوضع الإنسانى فى غزة ليس فقط لأنها تحترم مسئولياتها المقررة بمقتضى القانون الدولى لكن أيضا لأنها لا يمكن أن تتخلى على مسئولياتها إزاء الشعب الفلسطينى الشقيق".

من ناحية أخرى، نفى العربى وجود حساسية خليجية ازاء ما أعلنه عن توجه مصر لتطبيع العلاقات الدبلوماسية بشأن إيران فى وقت ما

زالت فيه دول الخليج المجاورة لإيران تعرب فيه عن هواجس بعضها سياسى وبعضها أمنى حول المواقف التى تتخذها طهران إزاءها.

وقال : "إن مصر تفتح صفحة جديدة مع جميع الدول وإن كانت لم تقرر بعد رفع العلاقات دبلوماسية مع إيران لتكون شأنها فى ذلك شأن دول الخليج العربى ذاتها، وأن أى تقارب يقوم بين القاهرة وبين أى عاصمة أخرى لا يمكن أبدا أن يأتى انتقاصا من التزام مصر بدعم القضايا والحقوق العربية، مشيرا إلى أن هذا الموقف واضح وبلا أى لبس أمام دول الخليج".

وأشار العربي الى انه يعتزم لقاء نظيره الإيرانى الشهر المقبل على هامش أعمال مؤتمر لوزراء خارجية دول عدم الانحياز، وأن هذا اللقاء سيكون فرصة للنقاش حول الخطوات المقبلة فى العلاقات بين البلدين.

أهم الاخبار