توقف ضخ الغاز للأردن

عربية

الأربعاء, 27 أبريل 2011 08:36
كتب: سناء مصطفى و أ ش أ :

توقف ضخ الغاز للأردن  - أرشيف

أعلن مصدر مسئول في وزارة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية أن ضخ الغاز المصري إلى الأردن توقف تماما منذ صباح اليوم الأربعاء عقب الانفجار الذي تعرض له خط الغاز الرئيسي بمدينة العريش .

وقال المصدر- الذي فضل الكشف عن اسمه " إن الأردن كان يستقبل 150 مليون قدم مكعب يوميا من الغاز الطبيعي المصري قبل الانفجار". موضحا أنه سيتم في ضوء توقف ضخ الغاز المصري تحويل جميع محطات توليد الكهرباء في الأردن إلى العمل على الوقود الصناعي والديزل إلى أن يتم عودة ضخ الغاز مرة أخرى.

من جانبه صرح المهندس مجدي توفيق رئيس الشركة المصرية للغازات الطبيعية (جاسكو) التي تشرف على إدارة وتشغيل خط أنابيب الغاز عبر سيناء أنه شب حربق في ساعة مبكرة صباح اليوم بغرفة الميدان عند مدخل العريش، وهي غرفة تتحكم في تدفق الغاز للخط الذي يغذي التصدير ومصانع الأسمنت ومحطة كهرباء العريش وغاز المنازل لمدينة العريش.
وأوضح توفيق أنه تم على الفور غلق محابس الغاز قبل

وبعد منطقة الحريق، للسيطرة عليه، وأنه جاري تقييم الموقف لإعداد تقرير نهائي للحادث.
ويعد هذا الانفجار في خط الغاز المصري بمدينة العريش هو الثاني حيث كان الخط قد تعرض لانفجار مماثل في 5 فبراير الماضي وأدى إلى توقف ضخ الغاز تماما إلى الأردن وعاد ضخ الغاز مرة أخرى في منتصف شهر مارس الماضي بعد إصلاح الخط.

يذكر أن اتفاقية تزويد الأردن بالغاز الطبيعي الموقعة بين مصر والأردن في 2001 ولمدة 15 عاما تقضي بتوريد 240 مليون قدم مكعب يوميا للمملكة ( 4ر2 مليار متر مكعب سنويا)، وأن هذه الكمية تكفي لإنتاج بين 60 - 65% من احتياجات المملكة من الكهرباء والنسبة المتبقية يتم إنتاجها بواسطة الوقود الثقيل وهناك تقديرات أخرى تقول إنها تغطي 80% من احتياجات الأردن من الكهرباء.

واتفق البلدان في يوليو 2010 على كميات إضافية بحيث يرتفع الحجم إلى 300 مليون قدم مكعب يوميا (3ر3 مليار متر مكعب سنويا) إلا أنه لم يتم بعد توقيع الاتفاقية.

 

 

أهم الاخبار