رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

جيش الأسد يجتاح درعا و5 قتلى

اقتحمت عناصر الجيش والأمن السوري فجر اليوم الاثنين مدينة درعا جنوب البلاد وداهمت المساكن وبدأت في إطلاق النار عشوائيا على المواطنين وسط انتشار امني كثيف مدعوم بمدرعات .

وقال شاهد عيان: "إن قوة مؤلفة من نحو 3 آلاف فرد يرتدي بعضهم زي الجيش السوري ويرتدي آخرون زيا أسودا، اقتحموا المدينة، الساعة الرابعة والنصف فجرا ونحن نيام ولا نتظاهر".

ونقلت وكالة فرانس برس عن مصادر حقوقية أن 5 أشخاص على الأقل قتلوا وأصيب عشرات آخرون.
وقال الناشط عبدالله الحريري إن مئات من عناصر قوى الأمن تنتشر في درعا مدعومة بمدرعات ودبابات، مشيرا إلى سماع "اطلاق نار عشوائي" في المدينة.

وأوضح الحريري أن اطلاق النار مصدره قوى الأمن لا المدرعات التي تتقدم في المدينة، لافتا إلى انقطاع التغذية بالتيار الكهربائي ومعظم خطوط الاتصالات في درعا.

وكانت حركة الاحتجاجات الأخيرة في سوريا انطلقت من درعا حيث قتل عشرات السوريين في عمليات قمع شديد لتظاهرات من قبل قوات الامن.والأحد دفن آلاف من سكان درعا العديد من ضحايا

القمع.

واثر عملية التشييع نظمت تظاهرة لم تشهد تدخلا لقوات الامن، بحسب ناشط. ورفع المتظاهرون العلم السوري ويافطات تدعو الى الغاء الفصل الثامن من الدستور الذي يكرس هيمنة حزب البعث عل الحياة السياسية، بحسب الناشط الذي طلب عدم كشف هويته.

وأغلقت أغلب المتاجر أبوابها حدادا. وقتل أربعة اشخاص واصيب العديدون بجروح الاحد بايدي قوات الامن في جبلة قرب اللاذقية شمال غرب سوريا، في حين نفذت قوات الامن في الأيام الأخيرة حملة اعتقالات في صفوف النشاطين المعارضين لنظام الرئيس بشار الاسد.

وارتفعت بذلك حصيلة القتلى إلى 352 قتيلا على الأقل منذ بداية حركة الاحتجاج في سوريا في 15مارس، بحسب أرقام جمعتها وكالة فرانس برس.