رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

صفقة بين مبارك والقذافي لإخفاء معارض ليبي


كشف مصدر حقوقى النقاب عن اختفاء المعارض الليبى منصور الكيخيا فى مصر عام 1993 وذلك بعدما ابرم العقيد معمر القذافى صفقة مع الرئيس المصرى حسنى مبارك تقضى بإخفاء الكيخيا مقابل 3 طائرات تكون تحت تصرف مبارك وعائلته.

وقال المصدر، الذي رفض الكشف عن هويته لـ"بوابة الوفد الإلكترونية" إن اختفاء الكيخيا فى 10-12-1993 ظل سرا لمدة 18عاما من امام احد الفنادق الكبرى بالقاهرة بعد حضوره اجتماع الجمعية العمومية للمنظمة العربية لحقوق الانسان بصفته عضوا بمجلس الادارة، مشيرا إلى أن لغز الاختفاء كان سيظل سرا لولا قيام ثورة 25يناير2011، لكن لم يفصح المصدر عن الطريقة التى تم استخدامها فى عملية الاختطاف التى تمت في الثانية ظهرا.

يذكر ان منصور الكيخيا كان يشغل منصب وزير خارجية ليبيا من الفترة 1972وحتى 1973 إلى أن قدم استقالته من الامم المتحدة عام 1980اعتراضا على اهدار النظام الليبى للحريات العامة وهو ما أوغر صدر القذافى عليه.

وانكر مبارك معرفة مصير الكيخا، وقال إن الكيخيا كان بيلتقي مع موفدي القذافي أحمد قذاف الدم وغيره ويخرج معهم ويسافر معهم من القاهرة للإسكندرية، وثمة احتمال أن

يكون الكيخيا غادر مصر إلى ليبيا مع موفدي القذافي، فسيارات الدبلوماسية الليبية تعبر الحدود يوميا، ثم ان الكيخيا إذا كان يخاف على نفسه منهم فلماذا يخرج للعشاء معهم ليلاً, ولماذا يسافر معهم إلى الإسكندرية؟.

كما انكر القذافي ايضا معرفة مصير الكيخا وقال "منصور الكيخيا مواطن ليبي ونحن مشغولون عليه وليس صحيحًا أنه كان معارضًا لنا لقد كان موظفاً بسيطاً وعرفته حين قمت بالثورة وعمل معي حتى صار وزيراً للخارجية، ثم صار ممثلاً لليبيا لدى جهات حقوق الإنسان، وأخيراً أرسل لي مع صديق مشترك هو عاشور قرقوم وقال إنه سيزور ليبيا فقلت له : أهلاً فقد طالت الغيبة، وكان سيأتي لليبيا بعد زيارته للقاهرة ولكن لا أستبعد أن أمريكا استشعرت ذلك فاختطفته.!