رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

استشهاد كردى في مظاهرات بالعراق

اعلن طبيب العراق اليوم السبت مقتل متظاهر إثر اصابته بطلقة بالرأس، ليصبح عاشر قتيل يسقط خلال شهرين من التظاهرات في مدينة السليمانية ثاني اكبر مدن اقليم كردستان العراقي.

وقال الطبيب هوار نقشبندي مدير مستشفى الطوارئ في السليمانية "توفي المتظاهر هاردي فاروق (28 عاما) إثر اصابته برصاصة في الرأس يوم الاثنين الماضي".

واشار الى ان فاروق الذي كان يعمل في دار للطباعة هو عاشر قتيل يسقط خلال التظاهرات التي انطلقت منتصف فبراير.

ويعد محمد رشيد (60 عاما) الذي قتل جراء اصابته بالرصاص في الصدر في 25 فبراير، خلال تظاهرة في ناحية كلار في محافظة السليمانية، الضحية الاكبر سنا بين القتلى.فيما يعد ترميان احمد (12 عاما) الذي قتل برصاصة في الرأس، الضحية الاصغر سنا وقتل خلال تظاهرة في 25 من الشهر ذاته في منطقة جمجمال في محافظة السليمانية.

وكان المتظاهرون يطالبون في بادىء الامر بمحاربة الفساد والمحسوبية المتفشيين على حد اعتبارهم في ممارسات الحزبين الرئيسين

في الاقليم الاتحاد الوطني الكردستاني بزعامة الرئيس العراقي جلال طالباني والديمقراطي الكردستاني بزعامة رئيس الاقليم مسعود بارزاني.

ولكن سرعان ما رفعوا سقف مطالبهم الى اسقاط الحكومة في الاقليم، الامر الذي حمل السلطات في الاقليم على منع التظاهرات غير المرخص لها مسبقا.

وانتهك المحتجون التعليمات الجديدة حيث قام مئات الطلبة اليوم السبت بتنظيم تظاهرة داخل جامعة السليمانية. انتقدت منظمات حقوقية دولية بشدة تعامل حكومة اقليم كردستان مع المحتجين.

ودعت منظمة هيومن رايتس ووتش ومقرها نيويوك السلطات الى وقف "حملتها ضد الاحتجاجات السلمية"، في حين اعربت منظمة مراسلون بلا حدود ومقرها باريس عن "صدمتها إثر موجة الاعتقالات التعسفية".