استشهاد 3 سوريين في مسيرة لتشييع شهداء الجمعة

عربية

السبت, 23 أبريل 2011 12:04
دمشق- ا ف ب:

استشهاد 3 سوريين في مسيرة لتشييع شهداء الجمعة  - أرشيف

استشهد ثلاثة اشخاص على الاقل اليوم السبت في دوما قرب دمشق برصاص "قناصة" متمركزين على سطوح المباني اثناء تشييع ضحايا قتلوا الجمعة في تظاهرات معارضة للسلطة اسفرت عن اكثر من ثمانين قتيلا، بحسب ما افاد شهود.

واكد شاهد وناشط حقوقي في دوما على مسافة 15 كم شمال العاصمة السورية اتصلت بهما فرانس برس هاتفيا انه تم اطلاق النار خلال جنازة في المدينة ما ادى الى سقوط ثلاثة

شهداء على الاقل وجريح.

وقالا إن "قناصة" متمركزين على سطوح المباني اطلقوا النار على عشرات آلاف الاشخاص المتوجهين الى مسجد المدفن.

واتهم ناشطون السلطات السورية "بالتعتيم الاعلامي" وممارسة "عمليات ترهيب وتهديد بحق ذوي الشهداء واستمرار عمليات خطف الجثامين ووجود عشرات المصابين بحالات حرجة وخطرة في المشافي الرسمية ومنازل الاهالي".

وتحدثت مجموعة اخرى من الناشطين المدافعين عن

حقوق الانسان على الانترنت عن سقوط 92 قتيلا في الاحتجاجات.

وكان ناشطون دعوا الى التظاهر في "الجمعة العظيمة" على الرغم من صدور مراسيم اصلاحية تتعلق بإنهاء العمل بحالة الطوارئ السارية منذ 1963 والغاء محكمة امن الدولة العليا وتنظيم حق التظاهر السلمي.

ورأى معارضون ان اصدار هذه المراسيم "غير كافية" ولا تلبي الا جزءاس يسيرا من المطالب، مؤكدين ان الشارع السوري "لن يقف عند هذا الحد".

وتشهد سوريا موجة من الاحتجاجات للمطالبة باطلاق الحريات ذهب ضحيتها بحسب منظمة العفو الدولية اكثر من 300 شخص منذ اندلاعها منتصف مارس.

 

 

أهم الاخبار