3.5 مليار دولار من القذافي للمرتزقة

عربية

الجمعة, 22 أبريل 2011 12:51
بوابة الوفد – متابعات:

أفادت صحيفة "ديلي تلجراف" أمس الخميس أن نظام العقيد القذافي انفق 3.5 مليار دولار على استئجار مئات المرتزقة من شمال افريقيا لقتال قوات المعارضة.

وقالت الصحيفة إن مسئولا سابقا في نظام القذافي شارك في المفاوضات، قبل أن ينشق وينضم إلى صفوف المعارضة، زوّد مسئولي منظمة حلف شمال الأطلسي (ناتو) بتفاصيل تجنيد 450 مقاتلاً من منطقة الصحراء الغربية المتنازع عليها.

وأضافت نقلاً عن المنشق الليبي أن كل واحد من المرتزقة تلقى 10 آلاف دولار للقتال مع كتائب القذافي لمدة شهرين، وتم ترتيب الصفقة مع المرتزقة الشهر الماضي بعد أن هددت الاحتجاجات المناهضة للحكومة بإطاحة النظام.

وأشارت الصحيفة إلى أن الغالبية العظمى من المقاتلين هم أعضاء من قبيلة صحراوية تتمركز في الصحراء الغربية، وخاضوا حرب

استقلال ضد المغرب كأعضاء في جبهة البوليزاريو.

وقالت إن مسئولين ليبيين جندوا أيضا العشرات من مقاتلي حركات التمرد في النيجر ومالي التي لديها روابط وثيقة مع نظام القذافي، مشيرة إلى أن مسئولي حلف الأطلسي تلقوا تقارير في الماضي بأن العقيد القذافي اعتمد بشكل كبير على المرتزقة الأجانب للدفاع عن نظامه، لكن الوثائق التي قدمها المنشقون الليبيون مؤخراً أظهرت أن نظام القذافي لا يزال يسعى بنشاط لتجنيد المزيد من المقاتلين.

ونسبت الصحيفة إلى مسئول وصفته بالبارز في حلف الأطلسي قوله 'إن القذافي يستخدم جميع اتصالاته في المنطقة لجلب المزيد من المرتزقة إلى ليبيا للدفاع عن نظامه'.

واتهمت جماعات المعارضة الليبية المرتزقة بالوقوف وراء أسوأ التجاوزات التي ارتكبها النظام، بما في ذلك قتل النساء والأطفال.

 

أهم الاخبار