رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

انقسام إسرائيلي حول الدولة الفلسطينية

عربية

الجمعة, 22 أبريل 2011 08:40
كتبت- هيام سليمان:

انقسام إسرائيلي حول الدولة الفلسطينية

شهدت شوارع تل ابيب امس الخميس مواجهات عنيفة بين انصار اليسار الإسرائيلي المؤيدين بالاعتراف بدولة فلسطينية وعناصر من اليمين المعارض بالاعتراف بها.

ونقل موقع صحيفة هاآرتس الاسرائيلية هذه التظاهرة واكد ان هناك عشرات من عناصر اليمين قد اشتبكت مع مئات من عناصر اليسار ومنهم شخصيات ثقافية رفيعة المستوى.

واجتمع نحو ثلاثمائة من أنصار اليسار الإسرائيلي وبينهم 21 فائزا بجائزة إسرائيل أمام قاعة الاستقلال في تل أبيب فى اشهر شوارعها ديزنجوف،

للتوقيع على عريضة رمزية بهذا المطلب والإعراب عن تأييدهم بإقامة دولة فلسطينية بحدود 1967.

ودعا وزير الدفاع الإسرائيلي ايهود باراك الطرفين للتحلي بالمسئولية وقال: (إن إسرائيل امام قرارات مصيرية كلنا نريد لها الأمن والقوة, نعم بيننا اختلافات كانت وستكون دائما ولكن يجب ان نحلها بحوار جماهيري آخر معتدل ومسئول دون عنف دون استخدام لفظ خائن . فأمامنا

تحديات صعبة ولكن علينا ان نذكر اننا في نهاية اليوم سنعود اخوة مرة اخرى).

وعلى الجانب الآخر تجمع ناشطون مؤيدون لليمين لاعتراض المتظاهرين اليساريين ووصفوهم بالخونة والنازيين اليهود.

ونقلت صحيفة يديعوت احرونوت عن الممثلة هانا مارون قولها " إن من حق الشعبين اليهودي والفلسطيني أن يكونا مثل الأمم الأخرى، وأن يكون لهما دولتان مستقلتان ".

وذكرت الصحيفة ان المحتجين اليمينيين قد حاولوا مقاطعتها ولكنها أضافت "لقد تجمعنا هنا اليوم للترحيب بالإعلان المتوقع لدولة فلسطينية مستقلة، تكون جارة لإسرائيل بحدود عام 1967".

ودعت العريضة الموقع عليها الإسرائيليون والسلطات الإسرائيلية والدول الأخرى إلى الاعتراف بالدولتين.

 

أهم الاخبار