عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

طائرات بدون طيار لقصف القذافي

طائرات بدون طيار لقصف القذافي - أرشيف

قال وزير الدفاع الامريكي روبرت جيتس أمس الخميس ان الولايات المتحدة تستخدم طائرات دون طيار مسلحة من طراز بريديتور في ليبيا لاستهداف قوات العقيد معمر القذافي بموافقة من الرئيس باراك اوباما.

وأضاف جيتس ان واشنطن ستسمح بتنفيذ هجمات دقيقة ضد قوات القذافي متابعا:" ان اوباما وافق على استخدام طائرات بريديتور مسلحة." ويستخدم هذا النوع من الطائرات بالفعل لاستهداف متشددين على امتداد حدود باكستان مع افغانستان.

وتابع :"ان اوباما لا يزال يعارض ارسال قوات برية أمريكية الى ليبيا". متابعا:" انه لا توجد خطط لارسال مدربين أمريكيين لتعزيز قوات حلف شمال الاطلسي التي تتعاون بالفعل مع قوات المعارضة او لزيادة الوجود الامريكي على نحو كبير".

وسُئل جيتس عن سبب عدم رغبة الولايات المتحدة في زيادة دورها في ليبيا فقال: "ان الجيش الامريكي مثقل بالكثير من المهام بالفعل مع انتشار 100 الف جندي في أفغانستان و50 ألفا في العراق و18 ألف بحار على متن 19 سفينة تقدم المساعدة لليابان بعد الزلزال المدمر الذي ضربها الشهر الماضي وأمواج المد التي أعقبته". وقال جيتس "لم

يكن هناك قط اي غموض بشأن حدود الدور الامريكي هنا."

وقال الجنرال جيمس كارترايت نائب رئيس هيئة الاركان المشتركة ان أول طائرتين من طراز بريديتور - المسلحة بصواريخ هيلفاير والقادرة على البقاء في الجو لمدة 24 ساعة - توجهتا الى ليبيا يوم الخميس لكنهما عادتا ادراجهما بسبب الطقس السيء.

وأضاف كارترايت: "أن الجيش الامريكي ينوي ابقاء دوريتين لطائرات بريديتور مسلحة فوق ليبيا على مدار الساعة مما يسمح بتعزيز مراقبة واستهداف قوات القذافي التي تتحصن في مواقع قرب مناطق مدنية".

وتتمركز الطائرات في المنطقة ولكن يطلقها طيارون في الولايات المتحدة باستخدام اجهزة للتحكم عن بعد. وقال جيتس وكارترايت "ان الطائرات المخصصة للقيام بمهام في ليبيا لم تسحب من أفغانستان".