رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

3 أحزاب معارضة تشكل تكتلاً جديدًا بتونس

عربية

الثلاثاء, 29 يناير 2013 16:29
 3 أحزاب معارضة تشكل تكتلاً جديدًا بتونس
تونس - الأناضول

اتفقت ثلاثة أحزاب تونسية معارضة اليوم الثلاثاء على تشكيل جبهة حزبية تحت اسم "الاتحاد من أجل تونس''، تضم كلا من حزب المسار الديمقراطي والحزب الجمهوري وحركة نداء تونس.

وقع كل من رئيس حزب "حركة نداء تونس" الباجي قايد السبسي، ورئيس "حزب المسار الديمقراطي الاجتماعي" أحمد إبراهيم، والرئيس الشرفي لـ"الحزب الجمهوري" أحمد نجيب الشابي على اتفاق إنشاء الاتحاد في مقر حركة نداء تونس بالعاصمة التونسية.
اعتبر زعماء الأحزاب الثلاثة في تصريحات للصحفيين بعد توقيع الاتفاق إن الاتحاد هو "مسعى لإحداث نوع من التوازن في المشهد السياسي الحالي لتونس"، حيث اعتبروا

أن "انتخابات 23 أكتوبر الماضي أفرزت مشهدا سياسيا غير متوازي" .
يذكر أن حركة نداء تونس هي التي قدمت بادرة إنشاء تكتل "الاتحاد من أجل تونس"، حيث عمل رئيسها الباجي قائد السبسي، رئيس الحكومة السابق، للوصول إلى توافق مع رئيسي الحزبين الآخرين.
ذكر قادة التكتل الجديد أن "الانضمام للاتحاد مفتوح لكل الأحزاب"، مشيرين إلى أنه "يمكن أن تنضم أطراف سياسية أخرى له مستقبلا".
يأتي هذا الاتفاق بعد ثلاثة أيام من إعلان حمادي الجبالي، رئيس الحكومة
التونسية، عن فشل التوافق مع الأحزاب بشأن تعديل وزاري كان مرتقبًا في تونس.
ذكر الجبالي في مؤتمر صحفي السبت الماضي أنه لم ينجح في التوصل إلى اتفاق مع الأحزاب داخل وخارج الائتلاف الحاكم بشأن التعديل الوزاري.
كان من المقرر أن يعلن حمادي السبت الماضي عن التعديل الوزاري في تونس، في الوقت الذي أعلنت فيه أحزاب رفضها المشاركة في هذا التعديل متهمة الائتلاف الحاكم بالهيمنة والتمسك بالحقائب الوزارية السيادية.
يذكر أن أسباب تأخر الإعلان عن التعديل الوزاري يرجع إلى استمرار الخلاف بين أحزاب الترويكا الحاكمة (حركة النهضة وحزب المؤتمر من أجل الجمهورية وحزب التكتل من أجل العمل والحريات) حول عدد من الحقائب الوزارية إضافة إلى تمسّك حزبي المؤتمر والتكتل بتغيير وزير الخارجية رفيق عبد السلام .

 

أهم الاخبار