عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بايدن: مخاوفنا بمصر أكثر من ليبيا


قال نائب الرئيس الأمريكي جوزيف بايدن إن حلف شمال الأطلسي "الناتو" قادر على تنفيذ المهمة في ليبيا من دون مساعدة الولايات المتحدة، مشيراً إلى أن لدى واشنطن مخاوف استراتيجية أكثر أهمية في أماكن أخرى وخصوصاً في مصر. وأضاف بايدن في مقابلة مع صحيفة "فايننشيال تايمز" البريطانية:" في ظل محاولة الحلفاء إقناع واشنطن بالمساعدة بشكل أكبر في الحملة العسكرية ضد ليبيا، ان المشكلة ليست في قدرات الدول الأخرى في الناتو بل في إرادتها السياسية".

وتابع:" إذا انتزع الله عز وجل الولايات المتحدة من الناتو وأسقطها على كوكب المريخ فلن تشارك لفترة أطول "في العمليات العسكرية"، من الغريب أن يشار إلى ان الناتو وباقي العالم يفتقر إلى القدرة للتعامل مع ليبيا، فهو قادر على ذلك، وفي بعض الأحيان تفتقد بعض الدول للإرادة، ولكن الأمر لا يتعلق بالقدرات".

ولفت إلى ان بين الدول الأوروبية وطرابلس روابط تاريخية، وأهمية المخاوف الاستراتيجية الأمريكية الأخرى "قزمت" أهمية المخاوف الاستراتيجية لليبيا.

وقال بايدن إن "السؤال هو أين يفترض أن تكون مواردنا؟ وهل نخصص وقتاً أطول بالرغم من اننا نعلم كل ما يفترض أن نعرفه عن المعارضة في ليبيا، أو نستخدم استخباراتنا لمعرفة ما يجري في مصر والإخوان المسلمين؟".

ورفض القول ان قرار واشنطن التخلي عن قيادة العملية العسكرية في ليبيا كان بناء على حسابات سياسية داخلية.

وأوضح ان الأمر يتعلق "بمصلحتنا الاستراتيجية وليس قائماً على

ما يمكن تحمله سياسياً في الداخل، لأنه يمكننا التحمل سياسياً أكثر في ليبيا فهناك رجل سييء والجميع يعلم ذلك والناس لا يحبونه ولذا هذا الأمر ليس صعبا".

وقال إن المسألة كانت إذا يفترض بالولايات المتحدة استخدام مواردها في "التركيز على إيران ومصر وكوريا الشمالية وأفغانسان وباكستان" أو تعير انتباهاً أكبر لليبيا.

وأعرب عن شكه في أن يكون أي شخص يعتقد أن على واشنطن التركيز على ليبيا "فلا يمكننا القيام بكل شيء، ومن الواضح أن الناتو يمتلك كل القدرة الضرورية للتعامل مع القرار الدولي بشأن ليبيا، وهو ضمان حماية الشعب وفرض حظر جوي ووصول مساعدات إنسانية، وهذا كله ضمن قدرات الناتو".

يذكر أن قوات التحالف الدولي بقيادة الناتو، تعمل حالياً على تطبيق قرار مجلس الأمن الرقم 1973 بهدف حماية المدنيين في ليبيا. وكانت ليبيا شهدت منذ 17 فبراير احتجاجات تدعو للديمقراطية والتغيير تصدى لها القذافي بحملة عسكرية دموية.