عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

اعتقال ناشط سوري رغم رفع الطوارئ

اعتقال ناشط سوري رغم رفع الطوارئ  - أرشيف

قال مدافعون عن حقوق الإنسان إن الشرطة السورية اعتقلت في وقت مبكر اليوم الأربعاء شخصية يسارية معارضة الأمر الذي ينبئ بأن مشروع المرسوم التشريعي الذي أقرته الحكومة برفع حالة الطوارئ لن يمنع التضييق الأمني.

وأقرت الحكومة السورية الثلاثاء مشروع قانون يقضي برفع حالة الطوارئ في البلاد بعد قرابة نصف قرن من فرضها وذلك في تنازل من جانب الرئيس السوري بشار الأسد في مواجهة احتجاجات حاشدة آخذة في التصاعد ضد حكمه الشمولي واستجابة لمطالب لم يسبق لها مثيل بمزيد من الحريات.

وقالت جماعات مدافعة عن حقوق الانسان إن أكثر من 200 شخص قتلوا.

ولكن خطوة رفع حالة الطوارئ اقترنت بتشريع جديد يلزم السوريين بالحصول على اذن حكومي للتظاهر. وقال نشطاء حقوقيون: "ان الاحتجاجات التي تتسم بالتحدي استمرت على أي حال وإن ثلاثة محتجين آخرين قتلوا بالرصاص في مدينة حمص أمس الثلاثاء".

وأضاف مدافعون عن حقوق الانسان إن أفرادًا من فرق الأمن السياسي في سوريا اعتقلوا محمود عيسى الناشط اليساري قرب منتصف الليل في منزله في مدينة حمص التي قتل فيها ما لا يقل عن 20 من المحتجين المؤيدين للديمقراطية برصاص قوات الأمن خلال اليومين

الماضيين.

وقال رامي عبدالرحمن رئيس المرصد السوري لحقوق الانسان في تصريحات من بريطانيا إن عيسى سجين سياسي سابق بارز واعتقل بعد ساعات من الاعلان عن مشروع قرار لرفع حالة الطوارئ يستحق الشجب.

وأضاف: "أن رفع حالة الطوارئ المفروضة منذ 48 عاما تأخر كثيرا لكن هناك مجموعة أخرى من القوانين يجب الغاؤها مثل تلك التي تعطي قوات الأمن حصانة من المحاكمة والتي تعطي المحاكم العسكرية حق محاكمة مدنيين".

وقال عبدالرحمن إن آلاف من السجناء السياسيين الذين اعتقلوا بموجب هذه القوانين يجب الافراج عنهم.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية مارك تونر الثلاثاء إن القانون الجديد الذي يلزم السوريين بالحصول على تصريح للتظاهر يجعل من غير الواضح إن كان مشروع قانون رفع حالة الطوارئ سيؤدي فعلا إلى تخفيف القيود.