رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

فرنسا تعارض إرسال قوات برية لليبيا

اعلن وزير الخارجية الفرنسية الان جوبيه اليوم الثلاثاء عن انه "يعارض كليا" ارسال قوات الى ليبيا، معتبرا ان الثوار هم الذين يجب ان يتولوا توجيه طائرات حلف شمال الاطلسي.

وقال جوبيه امام جمعية الصحافة الدبلوماسية في باريس "ما زلت من جانبي اعارض نشر قوات على الارض" وذلك ردا على سؤال بشان طلب مسئول برلماني فرنسي ارسال ما بين 200 الى 300 من عناصر القوات الخاصة لدول الحلف الاطلسي الى ليبيا لمساعدة الثوار على ارشاد طائرات التحالف بشكل افضل لقصف اهداف نظام معمر القذافي.

وقال وزير الخارجية "إن هذا العمل من مسئولية المجلس الوطني الانتقالي وقواته الذين يستطيعون القيام بهذا الدور دون ان تكون هناك ضرورة لنشر قوات على الارض".

ويتزامن تصريح جوبيه تقريبا مع اعلان نظيره البريطاني وليام هيغ عن ارسال مستشارين عسكريين بريطانيين الى المجلس الوطني الانتقالي الليبي.

واوضح هيغ ان هذا الفريق "سيقدم المشورة الى المجلس الوطني الانتقالي حول طريقة تحسين

بنى تنظيمه العسكري ووسائل اتصالاته وقدراته العملانية، وحول افضل الوسائل لتوزيع المساعدة الانسانية والطبية".

لكنه اكد ان الجنود البريطانيين لن "يشتركوا في تدريب قوات المعارضة او تسليحها" و"لن يشاركوا في تحضير او تنفيذ عمليات المجلس الوطني الانتقالي".

من جهة اخرى قال جوبيه "اندد بشدة بما يعاني منه سكان مصراتة" مضيفا ان "الاحوال المناخية لا تكون ملائمة احيانا لكن المدفع شيء يمكن رؤيته" فيما يبدو وكأنه انتقاد جديد لطريقة الحلف الاطلسي في قيادة العمليات.

وكان رئيس لجنة الشئون الخارجية في الجمعية الوطنية الفرنسية اكسيل بونياتوفسكي قد طلب الاثنين السابق من الحلف الاطلسي ارسال قوات برية خاصة الى ليبيا.