رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

اليابان تحقن فوكوشيما بمياه عالية الإشعاع

عربية

الثلاثاء, 19 أبريل 2011 12:39
طوكيو- ا ف ب:


باشرت شركة كهرباء طوكيو (تيبكو) مشغلة محطة فوكوشيما شمال شرق اليابان اليوم الثلاثاء ضخ حوالى عشرة الاف طن من المياه العالية الاشعاعات من المفاعل الثاني للسماح بالقيام بالأشغال الضرورية. وتم رش محطة فوكوشيما دايشي منذ وقوع الزلزال والتسونامي الهائل في 11 مارس بمئات الاف الاطنان من مياه البحر ثم المياه العذبة لتبريد المفاعلات ومنع الوقود النووي من الدخول في عملية انصهار بعدما تعطلت أنظمة التبريد.
وغمر اكثر من 60 الف طن من هذه المياه الملوثة بالاشعاعات قاعات الالات في ثلاثة

من مفاعلات المحطة الستة فضلا عن انابيب وانفاق تحت الارض.
وتمنع نسبة الاشعاعات عمال شركة تيبكو من التدخل داخل المباني لغصلاح انظمة التبريد.
وقال متحدث باسم تيبكو اليوم الثلاثاء انه سيتم نقل حوالى عشرة اطنان من المياه المشعة التي غمرت الطبقة الارضية من قاعة الات المفاعل الثاني الى منشأة خاصة بمعالجة النفايات سعتها ثلاثون الف طن، واستطرد باشرت تيبكو ضخ المياه المشعة في مبنى توربينة المفاعل
الثاني. وسيتم نقل حوالى عشرة الاف طن من اصل حوالى 25 الف طن من المياه الملوثة الى هذه المنشاة".
وكانت الشركة حاولت قبل اسبوع افراغ نفق فني تحت الارض متصل بالمفاعل الثاني من خلال استخراج 700 طن من المياه المشعة منه. لكن بعد بضعة ايام لاحظت الشركة ان مستوى المياه في النفق لا ينخفض بسبب تسرب المياه نتيجة مواصلة رش المفاعلات بالمياه.
واوضح المتحدث باسم وكالة السلامة النووية اليابانية هيديهيكو نيشياما ان عمليات الضخ ونقل المياه ستستمر 26 يوما.
ومحطة فوكوشيما دايشي الواقعة على ساحل المحيط الهادئ هي من اقدم المحطات في اليابان وتم بناء المفاعل الاول فيها في مطلع سبعينيات القرن الماضي.

أهم الاخبار