رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تليجراف: العرب يدفعون القليل لدعم ليبيا

العرب يدفعون القليل لدعم ليبيا   - أرشيف

ذكرت صحيفة "تليجراف" البريطانية اليوم الثلاثاء أن مصادر في الامم المتحدة كشفت عن ان بريطانيا تضخ ملايين الجنيهات في صورة مساعدات لليبيا، بينما تدفع الدول العربية والاوروبية الثرية بما في ذلك فرنسا القليل.

وأشارت الصحيفة إلى أن إعلان المصادر الاممية عن مساعدات بريطانية جديدة الى مدينة مصراتة الليبية اثار العديد من التساؤلات حول دور الدول العربية والاوروبية الثرية، وأدت الى تصاعد دعوات كثيرة لهذه الدول لضرورة التكاتف والمشاركة في الحملة الانسانية الموجهة للشعب الليبي.

وكان اندرو ميتشل وزير التنمية البريطاني قد أعلن أمس عن ان بريطانيا انفقت 3 ملايين يورو لاجلاء نحو 5 الاف مواطن من مصراتة ومساعدات طبية للاشخاص المحتجزين في المدن الاخرى غرب ليبيا.

ونقلت الصحيفة عن ميتشل قوله "انا مصمم على مواصلة بريطانيا دعم المواطنين الابرياء العالقين نتيجة العنف السائد في البلاد". وبريطانيا من اكبر الدول المانحة لطوارئ الامم المتحدة للمساعدات الليبية

والتي بدأت الشهر الماضي.

ووفقا لجهاز تتبع التمويل التابع للامم المتحدة ، تأتي بريطانيا في المرتبة الثالثة من حيث الانفاق ، وقدرت مساهمتها بنحو 7ر14 مليون دولار بنسبة 4ر11 % من اجمالي المساعدات التي قدرت بنحو 128 مليون دولار. وعلى النقيض منحت فرنسا القوى القيادية الثانية في العمليات العسكرية الليبية 687 الف دولار فقط بنسبة 5ر0 % من اجمالي المساعدات وعرضت ايطاليا مساعدات بنحو 984 الف دولار.

وأشارت الصحيفة البريطانية الى ان الدولة العربية الوحيدة التي شاركت في المساعدات هي الكويت بنحو مليون دولار بنسبة 8ر0 % من اجمالي المساعدات.