واشنطن موّلت المعارضة السورية سرًا

عربية

الاثنين, 18 أبريل 2011 09:15
واشنطن - ا ف ب:

ذكرت صحيفة "واشنطن بوست" اليوم الاثنين أن الولايات المتحدة الأمريكية مولت سرا مجوعات من المعارضة السورية وقناة تليفزيونية تبث برامج تنتقد نظام الرئيس بشار الأسد.

وأفادت الصحيفة نقلا عن برقيات دبلوماسية سربها موقع ويكيليكس ان (قناة بردى) التليفزيونية التي تتخذ مقرا لها في لندن باشرت بث برامجها في ابريل 2009 غير انها كثفت تغطيتها لنقل وقائع موجة الاحتجاجات في سوريا.
وبحسب الصحيفة، فإن قناة بردى قريبة من حركة العدالة والبناء، وهي شبكة من المعارضين السوريين في المنفى. وأوردت الصحيفة أن وزارة الخارجية الأمريكية قدمت لهذه الحركة ستة ملايين دولار منذ 2006.
وباشرت الادارة الأمريكية تمويل معارضين في عهد الرئيس السابق جورج بوش حين سحب السفير الأمريكي
من دمشق عام 2005، واستمر التمويل في عهد الرئيس باراك أوباما بحسب واشنطن بوست التي لا توضح أن كان التمويل تواصل في الاسابيع الماضية.
ودعا دبلوماسيون أمريكيون في البرقيات المسربة إلى الحد من سياسة تمويل المعارضة وكتب احدهم "قد يكون من المفيد إعادة صياغة البرامج الحالية الأمريكية لتمويل فصائل داخل سوريا كما خارجها".
يذكر ا سوريا تشهد منذ 15 مارس حركة احتجاجية غير مسبوقة ضد نظام بشار الاسد. وقتل أربعة أشخاص على الأقل وجرح خمسين آخرين الأحد برصاص قوات الامن السورية في بلدة تلبيسة قرب حمص (وسط) غداة إعلان الاسد الغاء العمل بقانون الطوارئ المطبق في سوريا منذ نحو خمسين عاما "الاسبوع المقبل كحد أقصى".

أهم الاخبار