عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

فرنسا ترجح أن يطول النزاع فى ليبيا

رجح وزير الدفاع الفرنسي جيرار لونغيه أن "يطول أمد النزاع" في ليبيا، في حديث نشرته صحيفة لوباريزيان. وأكد لونغيه الذي وصل الأحد إلى أفغانستان في زيارة إلى القوات الفرنسية المنتشرة هناك،

معلقا على احتمال استمرار النزاع أن "ثمة احتمال أن يطول أمد تلك الحرب لأنه لا يمكن التكهن إطلاقا بما قد يقوم به القذافي وما قد يجري في ليبيا" أوضح "نعم إن الحرب طويلة ومعقدة، ولأنها معقدة ستكون طويلة".واعتبر أن "طيران التحالف (الذي بدأ غاراته على قوات القذافي في ليبيا في 19 مارس بناء على قرار من مجلس الأمن الدولي) قادر على تدمير كافة الإمدادات اللوجستية لقوات القذافي عندما تتوجه إلى شرق (ليبيا) مكشوفة".
لكنه أضاف "في المعارك داخل المدن يجب الاعتراف بأنه إذا ما تفادى الطيران وقوع مأساة، فلا يمكنه في المقابل تسوية المشكلة".
وأوضح لونغيه أنه "بدون الطيران الأمريكي إننا حاليا نقوم بنحو 150 طلعة جوية يوميا وتقوم فرنسا بما بين 20 إلى 25% منها".
وأضاف "المشكلة هي أننا نفتقر إلى معلومات ملموسة وأكيدة حول أهداف يتم رصدها على الأرض. ليس هناك نقص في الطائرات بل في تحديد الأهداف المتحركة"معتبرا" أنها بالتاكيد نقطة ضعف" أن تشن معارك جوية "بدون معلومات على الأرض".
وقد أعلن حلف شمال الأطلسي الخميس خلال اجتماع لوزراء الخارجية الأعضاء في برلين أنه بحاجة إلى مزيد من الطائرات الهجومية على الأرض لإنجاز مهمة حماية المدنيين الليبيين من قوات القذافي.