رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

محكمة الحريرى: محامو الدفاع يودعون مذكراتهم التمهيدية

رفيق الحريرى
رفيق الحريرى

أعلنت المحكمة الدولية الخاصة بمحاكمة المتهمين باغتيال رفيق الحريري، رئيس الحكومة اللبنانية الأسبق، أن محامي الدفاع أودعوا مذكراتهم التمهيدية لدى المحكمة.

وفي بيان صحفي أصدرته اليوم الجمعة، كشفت المحكمة أن الدفاع يرفض الاتهامات الموجهة إلى موكليهم الأربعة.
كما انتقد محامو الدفاع عدم كشف الادعاء عن المستندات التي ستستعمل في المحاكمة، لافتين إلى أن السلطات اللبنانية المعنية لم تقدم كمية وافرة من المعلومات التي يعتبرها الدفاع أساسية، ما جعل المحامين "عاجزين في الواقع عن إجراء تحقيقات مجدية".
يشار إلى أن المحكمة الدولية الخاصة بلبنان اتهمت في 30 يونيو 2011  4 من كوادر جهاز أمن "حزب الله" بالضلوع في عملية اغتيال الحريري، وهم: مصطفى بدرالدين، سليم العياش، أسد صبرا وحسن العنيسي، غير أن الحزب رفض هذا الاتهام.
وفي 15 نوفمبر 2012، أودع الادعاء لدى المحكمة: مذكرته التمهيدية، وقائمة الشهود الذين يعتزم استدعاءهم في أثناء المحاكمة، وقائمة البيّنات التي ينوي عرضها كأدلة".
وتعد المحكمة الخاصة بلبنان محكمة ذات طابع دولي، يقع مقرها الرئيسي في إحدى ضواحي لاهاي بهولندا، ولها أيضًا مكتب في بيروت.
والمحكمة مختصة بمحاكمة الأشخاص المتهمين بتنفيذ هجوم 14 فبراير 2005 الذي أدى إلى مقتل 23 شخصًا، بينهم رئيس الوزراء اللبناني الأسبق رفيق الحريري.
وتم إنشاء المحكمة بناء على طلب قدمته الحكومة اللبنانية إلى الأمم المتحدة، وبدأت عملها مطلع مارس 2009.