رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

لبنان تتهم سوريا بالتدخل فى شئونها الداخلية

اتهمت شخصيات سياسية وحزبية لبنانية تنتمي الى فريق رئيس حكومة تصريف الاعمال سعد الحريري اليوم السبت السفير السوري علي عبد الكريم علي بتوجيه "تهديدات مبطنة" الى لبنان و"بالتدخل في الشأن اللبناني".

وقال الامين العام لقوى 14مارس (الحريري وحلفاؤه) فارس سعيد في تصريح لوكالة فرانس برس ان "حديث السفير السوري لا يشكل تدخلا فقط في الشأن اللبناني، بل يمثل تهديدا مبطنا من قبل السفارة السورية في بيروت".

وأضاف أن "النظام السوري يريد ان يقول للمجتمع الدولي بأنه قادر على تفجير الوضع في لبنان اذا كانت هناك رغبة في إضعافه".

وكان سعيد يشير الى المؤتمر الصحافي الذي عقده عبد الكريم علي الجمعة في بيروت وحذر فيه من أن "اي اذى يصيب سوريا يصيب لبنان بالقدر نفسه، واحيانا اكثر".

وجاء ذلك بعدما جدد السفير السوري دعوته "الجهات الرسمية (اللبنانية) الى تقصي الحقائق" حول "اعترافات" لأشخاص بثها التليفزيون السوري الاربعاء وقال إن اصحابها ينتمون الى "خلية ارهابية حرضت على التظاهر" في سوريا.

وذكر هؤلاء انهم تلقوا دعما من النائب اللبناني جمال الجراح، المنتمي الى تيار المستقبل بزعامة الحريري، وهو ما نفاه الجراح وتيار الحريري في اكثر من مناسبة.

وقال سعيد ان "اكبر حماقة ترتكبها سوريا من بعد تصريحات سفيرها هي ان تتسبب بوقوع حوادث امنية في لبنان".

وشدد على ان "اي حدث امني

في لبنان من بعد تصريحات السفير السوري سنربطه فورا بالتدخل السوري".

بدوره قال عضو المكتب السياسي في تيار المستقبل بزعامة الحريري النائب السابق مصطفى علوش "لا داعي للتهديد بهذا الواقع".

واوضح لفرانس برس ان "لبنان حريص دائما على امن سوريا لان أمنها من أمن لبنان، لكن ان نتعرض للتهديد بهذه الطريقة، فهذا أمر غير مقبول".

ودعا النائب المنتمي الى تيار المستقبل عمار حوري "الجانب السوري الى ان يسلم ما لديه من خلال وزارة العدل السورية الى وزارة العدل اللبنانية حتى يبنى على الشيء مقتضاه".

وقال لفرانس برس "على السفير السوري ان يتبع القنوات الدبلوماسية ونحن نرفض اي تدخل في الشئون اللبنانية من اي بلد".

وتشهد سوريا موجة من الاحتجاجات غير المسبوقة في مناطق عدة من البلاد منذ 15 مارس، للمطالبة باصلاحات واطلاق الحريات العامة والغاء قانون الطوارىء ومكافحة الفساد، سقط فيها عشرات القتلى والجرحى.