رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

إجلاء 1200 ليبى من مصراتة

إجلاء 1200 ليبى من مصراتة - أرشيف

أعلنت المنظمة الدولية للهجرة في بيان انها أجْلت امس الجمعة بحرا نحو 1200 مهاجر كانوا عالقين في مرفأ مصراتة التي تحاصرها قوات الزعيم الليبي معمر القذافي وتشهد مواجهات دامية.

واوضحت المنظمة ان "قرابة الـ 1200 مهاجر كانوا عالقين في مصراتة منذ اندلاع الازمة الليبية قبل شهرين تم اجلاؤهم بواسطة سفينة استأجرتها المنظمة الدولية للهجرة"، مضيفه "انهم الآن في طريقهم الى بنغازي" شرق ليبيا معقل الثوار.

وسيمضي هؤلاء فترة من الزمن في بنغازي في مخيمات للنازحين قبل التوجه الى مصر حيث سيتم اعادتهم الى بلدانهم الاصلية.

ووصلت السفينة اليونانية "ايونيين سبيريت" التي أبحرت من مرفأ بنغازي وعلى متنها 400 طن من المساعدات الإنسانية بما فيها مواد غذائية وأدوية، بعد ظهر الخميس إلى مصراتة.

وتتوقع المنظمة الدولية للهجرة اجلاء نحو 8300 عامل مهاجر من المرفأ المحاصر، وغالبيتهم من بنجلادش ومصر.

واشارت المنظمة ايضا الى ان الاشخاص الذين تمكنوا من مغادرة مصراتة الجمعة خصوصا من النساء والاطفال والمسنين الذين يعتبرون الاكثر ضعفا، هم "ضعفاء جدا ويعانون نقصا في المياه".

وبذلك، فإن وضع هؤلاء المهاجرين مقلق للغاية بحسب المنظمة، اذ

يعيش جميعهم في مصراتة في ظروف كارثية ويعانون سوء تغذية ويفتقدون للملجأ كما انهم محرومون من مياه الشفة والخدمات الطبية.

وذكرت منظمة الهجرة الدولية أن عملية اجلائهم "الجوهرية" كانت مرتقبة منذ اسابيع عدة الا انها تعطلت حتى الآن بسبب المشاكل الامنية ولكن ايضا بفعل النقص في الاموال.

وحذرت المنظمة الانسانية التي تتخذ من جنيف مقرا لها، الجمعة من ان امكاناتها لا تكفي الا لتمويل عمليتي اجلاء بحري وان عملياتها في ليبيا كانت عرضة لخطر جدي بسبب النقص في الاموال المقدمة من جانب المانحين.

واشارت الى انها لم تتلق حتى اللحظة الا 60 مليونا من اصل مبلغ الـ 158 مليون دولار التي طالبت بها لمساعدة مئات آلاف الاشخاص في ليبيا.