عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

العراق يعتزم الاعتراف بحدود الكويت

إد ميلكرت مبعوث الامم المتحدة

قال مبعوث خاص للأمم المتحدة إن الحكومة العراقية قد تعترف قريبا بحدود الكويت وتنهي عقدين من العقوبات التي فرضتها المنظمة الدولية بعد أن غزا الرئيس العراقي السابق صدام حسين جارته الجنوبية في 1990.

وقال إد ميلكرت مبعوث الامم المتحدة الخاص:" الأمر متروك للطرفين لتقرير متى وكيف لكننا في الأمم المتحدة نؤيد بشدة هذه العملية ونشجعها ايضا بما في ذلك تقديم مقترحات واعتقد اننا الآن قريبون جدا من إتمامها".

وأشار ميلكرت إلي اجتماع "تاريخي" بين وزيري خارجية البلدين أواخر الشهر الماضي قال إنه أسفر عن نتيجة "ايجابية للغاية". وأضاف "كل هذه المسائل نوقشت... واعتقد انه هناك مبررا للشعور بالثقة".

وإلي جانب مسألة الحدود هناك مسائل اخرى تتعلق بأرشيف الكويت واشخاص مفقودين. وما زال العراق مدينا للكويت بتعويضات تزيد قيمتها على 20 مليار دولار ويحتاج إلي أن يدفع 5 بالمائة من ايراداته النفطية لتسوية تعويضات معظمها للكويت.

وقال ميلكرت- وهو وزير سابق بالحكومة الهولندية- إن الكويت عرضت استخدام

الاموال في استثمارات في العراق وهو ما قد يؤدي الي مزيد من التفاعل بين البلدين في المستقبل القريب.

يذكر انه على الرغم من الاطاحة بصدام في 2003 لم ترفع الأمم المتحدة بشكل كامل العقوبات التي فرضتها عقب الغزو العراقي للكويت الذي أدى الي حرب الخليج التي قادتها الولايات المتحدة في 1991.

وتبنى مجلس الأمن الدولي في ديسمبر الماضي قرارات لبدء تفكيك العقوبات وحث بغداد على تطبيع الروابط مع الكويت.

وما زال العراق يحتاج إلي إعادة تأكيد حدود الكويت البرية والبحرية في رسالة الى مجلس الامن. وطلبت بغداد من الكويت معالجة مخاوف بشأن الوصول إلي ميناء أم قصر العراقي.