عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

علماء وشيوخ اليمن يطالبون صالح بالتنحي

علماء وشيوخ اليمن يطالبون صالح بالتنحي - أرشيف

طالبت نخبة من علماء وشيوخ وشخصيات اجتماعية يمنية مناهضة للنظام الرئيس علي عبدالله صالح بالتنحي الفوري عن الرئاسة وإقالة كافة أقاربه من أجهزة الدولة العسكرية والأمنية.

وحذروا في بيان لهم من أنه في حالة عدم الاستجابة لمطالب الشعب اليمني فإنهم سيتقدمون الاعتصامات والمسيرات في مختلف المحافظات اليمنية ، مؤكدين أن ثورة التغيير السلمية في اليمن ستكون صمام أمان للأمن المحلي والإقليمي والدولي وأنها ستعمل مع الأسرة الدولية على تجفيف منابع الإرهاب أينما وجد.

كما أكدوا مجددا تأييدهم ودعمهم لما وصفوه بالثورة الشعبية السلمية التي تشهدها اليمن حاليا والوقوف بقوة وصرامة مع مطالبها العادلة والدفاع عنها ، وطالبوا في بيانهم - الصادر عن لقائهم الموسع الليلة الماضية بصنعاء برئاسة الشيخ صادق الأحمر- بإعطاء الأولوية لحل القضية الجنوبية في إطار الدولة اليمنية الحديثة الموحدة والمبنية على أساس المواطنة المتساوية والشراكة الوطنية.

وجاء في البيان: " إن الملتقي يرفض أي مبادرة للأشقاء والأصدقاء لا تتضمن صراحة القبول بمطالب ثورة التغيير والمتمثلة في تنحي رئيس

الجمهورية عن منصبه أولا " .

وأكد الملتقى أن الشرعية الدستورية للنظام قد سقطت بانطلاق شرارة الثورة الشعبية وبسفك دماء المواطنين الأبرياء الصامدين في ميادين الحرية في مختلف المحافظات ، كما أنها سقطت بانتهاك الدستور والقوانين والأعراف والقيم المتعارف عليها في كل الشرائع والمواثيق الإنسانية.

وأعلن رفضه إعطاء أية ضمانات تتعلق بسفك الدماء - في إشارة لضحايا الاعتصامات المناهضة للنظام - وقال:" إن ذلك يعتبر حقا شرعيا أصيلا لأولياء الدم لا يجوز للغير التنازل عنه".

ودعا الملتقى المشايخ والوجهاء والشخصيات الاجتماعية إلى إعداد وثيقة عهد ووفاء وإخاء بين كافة قبائل اليمن بعدم الانجرار وراء أي دعوى للاحتراب والقتال بين أبناء اليمن .