رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

دبلوماسي يمني: سقوط مبارك يبشر برحيل صالح

دبلوماسي يمني: سقوط مبارك يبشر برحيل صالح

أكد مندوب اليمن لدى جامعة الدول العربية د.عبدالملك منصور أن هناك شبها كبيرا بين الثوار في مصر والثوار في اليمن "كما أن هناك شبها جميلا في دور الجيش هنا وهناك".

وقال منصور،: "أؤكد أن بقاء الرئيس المصري السابق حسني مبارك كان يشكل دعما معنويا قويا للرئيس اليمني علي عبدالله صالح بحسب صحيفة " المصري اليوم".

وأضاف: "لكل مستبد شعبه يرفضه بل أن الرؤساء العرب جميعا كانوا يضعون عيونهم على مصر ليراقبوا ماذا سيفعل مبارك ،لأن سقوط مبارك وهو فرعون الرؤساء العرب كان يعنى سقوط البوابة الرئيسية وهذا هو الذي حصل".

وتابع: "من أعجب الأشياء أن الرئيس على عبدالله صالح هو الرئيس الوحيد الذى أرسل موفدا لمعمر القذافي خلال المواجهات بين الثوار والقذافي إذن هناك تنسيق بين الزعماء العرب". وأوضح أن الرئيس اليمني لن يجد أمامه خيارات عديدة فهو إما أن يقاتل مقتديا بـ"القذافي" أو يرحل مقتديا بـ"مبارك" والرئيس التونسي المخلوع زين العابدين بن علي.

وأكد أن صالح أعقل من القذافى لأن تصرفات القذافى فيها بعض التسرع والرعونة بينما "صالح" مختلف فهو عاقل ويفكر كثيرا.

وأردف قائلا: "أنا أتمنى أن ينسحب صالح بهدوء ولا يهتم بمن سيأتي بعده فليرحل مادام الشعب يريد رحيله أما إذا قرر الدخول فى قتال فإن ذلك لن ينفعه لأن أحدا لن ينتصر على الشعب خصوصا إذا وقف الجيش مع الشعب فهل سيقاتل بالحرس الجمهورى؟

وأنا أسأل الله مخلصاً أن يلهم فخامة الرئيس الصواب والرشد ويجعله ينسحب بهدوء ويترك الشعب والشعب يختار مصيره".

وفيما يتعلق بما تردد عن استقالته وسفير اليمن فى القاهرة عبدالولى الشميرى، قال منصور: "الحقيقة انني والسفير عبدالولي الشميري لم نتقدم باستقالات. هذا غير حقيقي. كل ما فى الأمر أنه بعد مذبحة الجمعة 18 مارس وجدنا أنه من الصعب الاستمرار دون أن يكون لنا موقف ولو أننى كنت فى صنعاء الآن، لانضممت للثوار فى ميدان التغيير فلولا أن لدى ظرفا خاصا بسبب أمى المريضة والمقعدة لكنت توجهت إلى اليمن لأنه بعد مذبحة يوم الجمعة وجب على كل إنسان لديه ضمير أن يشارك فى المظاهرات".

وأضاف "أنا والشميرى أعلنا على شاشات التليفزيون أننا مع الثورة وبعد أن ألقيت كلمتي بهذا الشأن في اجتماع المندوبين الدائمين بالجامعة العربية بعدها مباشرة اتصل وزير الخارجية أبوبكر القربى بالجامعة العربية وقال لهم إننى تقدمت باستقالتي".