رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

حكومه القذافي تطالب بحل سياسى للنزاع

دعا وزير الخارجية الليبي عبد العاطي العبيدي في قبرص اليوم الخميس الى "حل سياسي" للنزاع في ليبيا، كما ذكر نظيره القبرصي ماركوس كيبريانو.

وقال كيبريانو للصحفيين بعد لقاء استمر ساعة مع وزير الخارجية الليبي في نيقوسيا ان العبيدي اكد مجددا "التزام بلده بوساطة الاتحاد الافريقي ورغبته في التوصل الى حل سياسي" للنزاع.

وتنص خطة الاتحاد الافريقي التي وافق عليها نظام معمر القذافي، على وقف فوري للمعارك وتسهيل نقل المساعدات الانسانية واطلاق حوار بين الاطراف الليبيين من اجل انتقال للسلطة.

الا ان المعارضة الليبية رفضت هذه الخطة واوضحت انها ترفض اي وساطة لا تقضي برحيل القذافي وابنائه فورا.

وقال الوزير القبرصي الذي تعارض بلاده التدخل العسكري في ليبيا انه سيبلغ نظراءه في الاتحاد الاوروبي ووزيرة خارجية الاتحاد كاثرين اشتون بمضمون محادثاته مع العبيدي الذي لم يدل باي تصريحات للصحافيين.

وقال كيبريانو "ابلغته بضرورة وقف اطلاق النار فورا من قبل كل الاطراف وحماية المدنيين واحترام وتطبيق قرارات مجلس الامن الدولي بشكل كامل".

واضاف "ناقشنا بعض الافكار وهناك مقترحات مطروحة سيدرسها الجانب الليبي".

ووصل العبيدي امس الاربعاء الى قبرص في اطار المساعي الدبلوماسية التي يقوم نظام القذافي في عدد من دول حوض البحر الابيض المتوسط فيما تسعى الحكومات الغربية الى تكثيف الحملة العسكرية ضده.

وقالت الحكومة القبرصية في بيان ان "العبيدي زار كذلك اليونان ومالطا وتركيا" بينما اوضح مسؤول قبرصي لوكالة فرانس برس ان الزيارة جاءت بناء على طلب السلطات الليبية.