واشنطن: مليار دولار للسودان مقابل استكمال السلام

عربية

الأربعاء, 13 أبريل 2011 21:25
الخرطوم - أ ش أ:

كشف السفير دان سميث كبير المستشارين الأمريكيين لدارفور عن التزام واشنطن بدفع مبلغ مليار دولار للسودان مقابل التزام الحكومة السودانية باستكمال حلقات السلام بما فيها سلام دارفور.

ونقلت صحيفة "الصحافة" السودانية اليوم الأربعاء عن رئيس الهيئة البرلمانية لنواب دارفور حسبو محمد عبد الرحمن قوله إن سميث عقد اجتماعا مع الهيئة للوقوف على رؤية النواب حول استراتيجية دارفور والقضايا الأخرى المتعلقة بالمنطقة.

وأوضح أن سميث أكد أن واشنطن ستدفع

للسودان مبلغ مليار دولار مقابل استكمال حلقات السلام بالبلاد، يخصص 60 % من المبلغ لصالح إعادة إعمار إقليم دارفور وتنميته. وطالب نواب دارفور سميث بالضغط على الحركات الرافضة للتفاوض للجنوح للحوار إلى جانب الضغط على حكومة جنوب السودان للحد من إيواء الحركات الدارفورية المسلحة.

وذكر عبدالرحمن أن المسئول الأمريكي أفاد بأنه جلس مع الحركات عدة

مرات بشأن التفاوض، وأنه طالبهم بالوصول للصيغة النهائية للتفاوض لعرضها على واشنطن والبعثة العربية والاتحاد الأفريقي لتصبح قاعدة لسلام دارفور.

ومن جهته، قال الناطق الرسمي باسم وفد الحكومة السودانية المفاوض بالدوحة عمر آدم رحمة إن اتفاقا تم حول القضايا الأساسية في كافة المحاور بالدوحة، موضحا أن كل القضايا التي تهم مواطن دارفور حسمت وما تبقى فقط القضايا التي تمثل انشغال الحركات المسلحة كالإقليم والسلطة.

وألمح رحمة إلى صعوبة الوصول لاتفاق حول الوثيقة النهائية لسلام دارفور في الموعد المحدد الاثنين المقبل، مشيرا إلى عقبات تضعها الحركات المسلحة أمام التفاوض.

أهم الاخبار