رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

موسى كوسا يسعى للانضمام للثوار

عربية

الثلاثاء, 12 أبريل 2011 16:20
وكالات- متابعات:

كشفت صحيفة الجارديان البريطانية اليوم الثلاثاء أن وزير الخارجية الليبي المنشق موسى كوسا يسعى للالتحاق بالثوار الذين يطالبون العقيد معمر القذافي بالرحيل عن السلطة.

وقالت الصحيفة: إن كوسا، الذي فر إلى بريطانيا وسمح له اليوم بمغادرتها يسعى لأن يكون له دور في حركة الثوار إلى جانب المنشقين رفيعي المستوى من نظام العقيد معمرالقذافي وربما في وساطة بين طرابلس وبنغازي.
وأوضحت الصحيفة - في تقرير نشرته اليوم الثلاثاء على موقعها الإلكتروني على شبكة الإنترنت -
أن كوسا خضع في بريطانيا لاستجواب من شرطة اسكوتلاند يارد حول دوره في حادثة تفجير طائرة لوكيربي عام 1988.. مشيرة إلى أنه من المتوقع أن يصل كوسا للعاصمة القطرية الدوحة غدا الأربعاء حيث سيعقد مؤتمرا حول مستقبل ليبيا يحضره ممثلون من المعارضة في بنغازي.
ولفتت الصحيفة إلى أن كوسا قضى أسبوعا تم خلاله استجوابه بمعرفة الخدمة السرية في بيت آمن قبل
أن يسمح له بالمغادرة، وهو التحقيق الذي أجرته معه الشرطة حول تفجير طائرة الخطوط الجوية الأمريكية بان أمريكان 103 الذي راح ضحيته 270 شخصا على الرغم من أنه لم يكن مشتبها به.
وتعقد الآمال في البرلمان البريطاني على أن المعاملة الجيدة التي وجدها كوسا من السلطات البريطانية سترسل إشارة إيجابية لآخرين من المسؤولين الليبيين للانشقاق كجزء من استراتيجية تآكل موقف العقيد معمر القذافي.
تجدر الإشارة إلى أنه في عام 2003 لعب كوسا دورا محوريا في المحادثات حول التخلي عن البرنامج الليبي لأسلحة الدمار الشامل وهو قرار مهد الطريق أمام تعافي علاقة القذافي مؤقتا مع الغرب.

أهم الاخبار