"الافريقى" يحث ثوار ليبيا على التعاون

عربية

الثلاثاء, 12 أبريل 2011 09:06
بنغازى- ا ف ب

الافريقى يحث ثوار ليبيا على التعاون  - أرشيف

حث الاتحاد الافريقي اليوم الثلاثاء الثوار الليبيين على "التعاون الكامل" بعدما رفضوا خطة الهدنة التي قدمها الوسطاء الافارقة مشترطين رحيل الزعيم الليبي معمر القذافي.

وقال الاتحاد الافريقي في بيان حول زيارة وفده الذي ضم رؤساء دول الامس الاثنين الى ليبيا "نظرا لمطلب سياسي وضعه المجلس الوطني الانتقالي شرطا مسبقا لاطلاق محادثات طارئة حول تطبيق هدنة، لم يتسن في هذه المرحلة التوصل الى اتفاق حول المسالة الاساسية المتمثلة بوقف الاعمال الحربية".

واضاف البيان ان الوفد "يوجه دعوة ملحة الى المجلس الوطني الانتقالي للتعاون الكامل من اجل مصالح ليبيا العليا والمساهمة في مساعي الوصول الى حل سياسي دائم وعادل

وتطبيقه".

وتابع البيان ان وقف اطلاق النار ضروري وان الاتحاد الافريقي يبقى "مصمما على مواصلة السعي لتحقيق" اهدافه.

وكان الزعيم الليبي معمر القذافي وافق على خطة الاتحاد الافريقي لكن قيادة الثوار في مدينة بنغازي رفضت المبادرة واصرت على رحيل القذافي.

واعلن رئيس المجلس الوطني الانتقالي الليبي مصطفى عبد الجليل الامس الاثنين رفض الثوار لوقف اطلاق النار الذي اقترحه وفد الاتحاد الافريقي، مؤكدا رفضهم لاي وساطة لا تتضمن التنحي الفوري للقذافي. وقال عبد الجليل في مؤتمر صحافي "مطالب الشعب هي رحيل القذافي وابنائه.

اي مبادرة لا تحوي هذا المطلب غير جديرة بالالتفات اليها"، مؤكدا على ضرورة رحيل القذافى وابناؤه.

وقد وصل الوفد الذي كلفه الاتحاد الافريقي وقف القتال في ليبيا في وقت متاخر الامس الاثنين الى العاصمة الجزائرية لاجراء محادثات تستمر يومين مع الرئيس عبد العزيز بوتفليقة كما افادت وكالة الانباء الجزائرية.

وقال الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز عند وصوله "نعمل من اجل ايجاد حل لهذه المسالة المعقدة ونواصل جهودنا للخروج من هذه الازمة".

ويرافقه رؤساء مالي امادو توماني توري والكونغو دنيس ساسو نغيسو ورئيس مفوضية الاتحاد الافريقي جان بينغ ووزير الخارجية الاوغندي هنري اوريم اوكيلو كما اضافت الوكالة الجزائرية.

وكان رئيس جنوب افريقيا جاكوب زوما شارك في مباحثات الاحد السابق في طرابلس الا انه غادر ليبيا بعدها مباشرة لارتباطه ب"التزامات" اخرى ولم يزر بنغازي حيث مقر الثوار.

 

أهم الاخبار