عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

السياسة: إيران تدرب خليجيين في بعلبك

كشفت مصادر أمنية خليجية رفيعة المستوى عن قيام شبكات الحرس الثورى والاستخبارات الإيرانية الموجودة فى دول مجلس التعاون الخليجى بإرسال مجموعات من الشباب والمراهقين

والفتيات إلى مدينة (بعلبك) شرق لبنان للتدريب على حمل واستعمال الأسلحة النارية والتعامل مع قوى الأمن فى المسيرات وسبل إعاقة عمل هذه القوى وعرقلتها.
وقالت المصادر لصحيفة "السياسة" الكويتية اليوم الاثنين: "إن هذه الأنشطة تأتى ضمن سلسلة من الخطط التى وضعتها قيادة الحرس الثورى والاستخبارات الإيرانية لإثارة القلاقل والفتن فى دول الخليج العربية بدءا من البحرين التى استطاعت حكومة المنامة إجهاضها وكشف منفذيها وصولا إلى زرع شبكات وخلايا التجسس فى هذه الدول ، والتى تمكنت الكويت من كشفها وتفكيكها العام الماضى وهى القضية التى صدرت فيها أحكام قضائية قبل أيام".
وكانت محكمة الجنايات الكويتية قد أصدرت فى 29 مارس الماضى أحكاما تقضى بإعدام 3 متهمين بشبكة التجسس الإيرانية (مواطن كويتى وإيرانيان اثنان) وبالحبس المؤبد لإيرانى وسورى فى القضية التى تم ضبطها فى الكويت منتصف العام الماضى.
واستدعت وزارة الخارجية الكويتية السفير الكويتى فى طهران
وكذلك استدعاء القائم بأعمال السفيرالإيرانى بالكويت ، وتم تسليمه مذكرة احتجاج على تورط دبلوماسيين إيرانيين فى شبكة التجسس الإيرانية.
وفى تطور لاحق ، قررت دولة الكويت طرد 3 دبلوماسيين إيرانيين من السفارة الإيرانية بالكويت وإبلاغهم أنهم غير مرغوب فيهم فى البلاد لتورطهم بخلية التجسس الإيرانية.
وأوضحت المصادر ذاتها أن مجموعات الشباب التى وصلت إلى بعلبك تنتمى جميعها لأصول فارسية وقد حصل أفرادها على جنسيات دول مجلس التعاون لكن ولاءهم الحقيقى بقى لإيران التى يعملون لحسابها الآن ، مشيرة إلى أن أجهزة أمنية رفيعة المستوى تتابع هذه المجموعات عن كثب وبهدوء فى مسعى للسيطرة على عناصرها وإحكام القبضة عليها قبل إقدامها على أى عمل تخريبى.