رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

الجارديان: ثوار ليبيا يخسرون

ذكرت صحيفة "الجارديان" البريطانية اليوم الاثنين أن ثوار ليبيا يخسرون معركتهم امام قوات العقيد معمر القذافي ، مشيرة الى ان جيش المعارضة ليس قوة مقاتلة بدليل المعارك الاخيرة في اجدابيا.

وأشارت الصحيفة الى أن أي انجازات قد تكون تحققت على الأرض كانت بفعل غارات الناتو، وأن كل ما فعلته قوات المعارضة هو التراجع.معتبرة انه اذا كانت هناك حرب في ليبيا فانها بين قوات الناتو وقوات القذافي.

وترى أنه لا جدوى من قيام القوات الخاصة البريطانية بتدريب مقاتلي المعارضة، ولا من إمدادهم بالأسلحة الثقيلة في وقت يفتقرون فيه إلى التنظيم.

وقالت الصحيفة في افتتاحيتها:"إن ليبيا هي الدولة العربية الوحيدة التي تحولت فيها الثورة الى صراع مسلح، وهذا قد يكون سبب بقاء النظام في السلطة".

وأضافت: "ربما تمكنت غارات الناتو من الحيلولة دون دخول قوات القذافي بنغازي، ولكن هذا لا يعني الاقتراب من دخول طرابلس".

وحذرت الصحيفة من امكانية انهاء القتال وبقاء الوضع على ما هو عليه وتقسيم

البلاد قائلة: " ان المبادرة التركية التي تقوم على التزام وقف لإطلاق النار وممرات آمنة الى المدن التي تحاصرها قوات القذافي يعتبر عرض جذاب للمعارضة التي ستتمكن من إعادة تنظيم صفوفها وتنظيم الاحتجاجات في المدن، وهذا هو السبب نفسه الذي قد يدفع القذافي الى رفضها".

وأشارت إلى أن التفاوض على إجراء انتخابات حرة قد يكون اكثر قلق للثوارفي بنغازي لأنها ستأخذ وقت طويل ، محذرة من خطة سيف القذافي الصعود الى الحكم .

واختتمت الصحيفة الافتتاحية قائلة: "كل ما نعرفه هو ان الخيار العسكري اصبح أقل جاذبية ، والنظام  على الرغم من الانشقاقات لا ينهار".