رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

المر نصح إسرائيل لهزيمة حزب الله

عربية

الجمعة, 03 ديسمبر 2010 11:20


كشفت برقية دبلوماسية أمريكية سربها موقع "ويكيليكس" الالكتروني أن وزير الدفاع اللبناني إلياس المر قدم "نصائح" لإسرائيل لتتمكن من هزيمة حزب الله .

 

وفي البرقية التي أرسلتها السفارة الأمريكية في بيروت إلى وزارة الخارجية في واشنطن نقل عن المر قوله: "لا يمكن لاسرائيل أن تقصف الجسور والبنية التحتية في المناطق المسيحية، كان المسيحيون يؤيدون اسرائيل في حرب 2006 الى أن بدأت تقصف جسورهم".

ونقلت صحيفة "هآرتس" العبرية عن البرقية " نصح المر الجيش الإسرائيلي بأن يتفادى في التمهيد للغزو، دخول المناطق التي توجد

فيها قوات الأمم المتحدة عبر الحدود، حيث إن حزب الله سيستغل اي انتهاك اسرائيلي لقرار مجلس الأمن 1701، الذي وضع حدا لحرب 2006، ليغرق المنطقة بالمقاتلين والسلاح".

وأضاف المر أن حزب الله رغم ادعائه النصر في 2006 بما أوقعه من خسائر في صفوف الجيش الاسرائيلي إلا أنه أقل ثقة في قدرته على صد هجوم إسرائيلي آخر، مضيفا "انا متأكد من أن حزب الله مرعوب ويستعد لتلقي درس قاس هذه

المرة".

وتشير البرقية إلى أن المر قال إن حزب الله يشعر أن عليه الرد على اغتيال عماد مغنية، أحد قادته الذي أغتيل في دمشق عام 2008 واتهم حزب الله اسرائيل باغتياله وأنه يعتقد أن هجوما في غرب افريقيا أو جنوب امريكا سيكون أسهل على حزب الله، لكنه يعتقد نصر الله سيفضل الهجوم داخل إسرائيل أن امكن.

وعبر المر عن قلقه على الجيش اللبناني في حال اندلعت الحرب، مؤكدا أن كل همه هو الإبقاء على الجيش بعيدا عن القتال.

وطلب المر في لقائه مع الأمريكيين معلومات محددة عن المدة التي يمكن أن يستغرقها الإسرائيليون في حرب للقضاء على حزب الله حتى يمكن تخزين مؤن القوات في الجنوب بما يكفي.

 

أهم الاخبار