عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

اتفاق وشيك لنقل السلطة في اليمن

علي عبد الله صالح الرئيس اليمني

قال مصدر مقرب من اللواء علي محسن الأحمر قائد المنطقة العسكرية الشمالية الغربية في اليمن، الذي أعلن تأييده مطالب ثورة الشباب في اليمن، إن جهودا خيرة تبذل بوساطة محلية لإنجاز اتفاقية تخرج البلاد من الأزمة التي تشهدها حاليا.

وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه اليوم الأحد: "أن الاتفاقية تقضي بخروج مشرف للرئيس من السلطة، وبما يحفظ للبلاد وحدتها وسلامتها من الحرب الأهلية"، بحسب صحيفة "الشرق الأوسط" اللندنية.

ورفض المصدر الكشف عن تفاصيل الاتفاقية الجديدة التي قال إن شخصيات اجتماعية تسعى لإبرامها خلال الأربع والعشرين إلى الثماني وأربعين ساعة المقبلة، حسب قوله.

وحول مدى ضمان التوقيع على الاتفاقية، قال المصدر: "إن المعلومات تشير إلى الرغبة في التوقيع على الاتفاق"، كما أشار إلى أن الوضع الدولي والإقليمي والمحلي يحتمان التوقيع على الاتفاق الجديد، وهو ما يجعل احتمال موافقة الرئيس عليها واردا بشكل كبير.

يذكر ان وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي يعقدون اليوم الأحد اجتماعا طارئا في الرياض لبحث الوضع في اليمن بعد رفض الرئيس اليمني علي عبد الله صالح المبادرة الخليجية.

وقالت مصادر خليجية مطلعة الأحد إن وزير الخارجية في حكومة تسيير الأعمال اليمنية أبو

بكر القربي سيحضر الاجتماع المخصص لمناقشة الأوضاع في اليمن التي تشهد تظاهرات منذ أكثر من شهر للمطالبة بتنحي صالح قتل خلالها العشرات.

وكان مدير مكتب الرئاسة اليمنية علي الأنسي قد قام أمس بزيارة للرياض لم يكشف عنها التقى خلالها وزير الخارجية الأمير سعود الفيصل.

وقالت المصادر إن وزراء خارجية التعاون سيعرضون على القربي، الذي زار الرياض مؤخرا "تفاصيل المبادرة الخليجية التي تركز على انتقال سلمي للسلطة في اليمن".

وكانت دول مجلس التعاون الخليجي قدمت مبادرة لحل الأزمة السياسية في اليمن ترتكز على تنحي الرئيس من منصبه لنائبه عبد ربه منصور هادي، وتقديم ضمانة للرئيس وعائلته ونظامه بعدم المحاكمة، ثم تشكيل حكومة وحدة وطنية.

وكانت الولايات المتحدة قد أعلنت الجمعة تأييدها لمبادرة مجلس التعاون الخليجي لحلّ الأزمة السياسية في اليمن.