رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

تليجراف: ثوار ليبيا يواجهون المجاعة

عربية

الأحد, 10 أبريل 2011 08:10
كتبت - إنجي الخولي

ثوار ليبيا يواجهون المجاعة

حذرت صحيفة "صنداي تلجراف" البريطانية اليوم الأحد من تعرض ثوار ليبيا للمجاعة ، مشيرة الى نقص الأموال والغذاء مع استمرار المعارك وإخفاق قوات التحالف في انهاء نظام العقيد معمر القذافي .

ونقلت الصحيفة في تقرير بعنوان "الأزمة القادمة في مدينة المعارضين قد تكون الغذاء "عن أحمد بن موسى ، رئيس لجنة المجلس الوطني الانتقالي للمساعدات الإنسانية قوله: "المواد الغذائية الأساسية بدأت تنفذ في بنغازي ،المكرونة والجبن ، والحليب ، والتونة وأغذية الأطفال اصبحت تتلاشي".

وأشار الى انه على الرغم من ان ميناء المدينة لا يزال يعمل والشاحنات يمكنها عبور الحدود المصرية دون عوائق

إلا ان قيمة الدينار الليبي تراجعت وتكاليف التأمين ورسوم الشحن ارتفعت مما تسبب في ارتفاع أسعار المواد الغذائية الأساسية مثل المكرونة خلال الاسبوعين الماضيين الى الضعف .

وحذر من ان الأسر تعاني من نقص المال اللازم لسداد الفواتير حيث ان أعداد كبيرة من العمال لم يتلقوا رواتبهم من شركات مقرها في طرابلس.

وأضاف: "أستطيع أن أرى ازمة انسانية مقبلة ، لكن المعنويات لا تزال جيدة والناس مستعدون للموت من أجل الثورة لكنهم ليسوا مستعدين لرؤية أطفالهن يموتون".

من جانبه، قال د. أحمد العجيلي الذي يكافح من أجل تشكيل إدارة مؤقتة في بنغازي :" كنا نعتقد انه بحلول هذا الوقت كنا سنعيش في ليبيا حرة، وأن القذافي سيكون ذكرى سيئة".

وتابع:" لم أكن أعتقد أن الثورة ستستمر كل هذه الفترة وستكون بهذه الدموية".مشيرا الى ان أكوام القمامة تتراكم في الشوارع، وما تزال الكثير من الشركات مغلقة وينقطع التيار الكهربائي لعدة ساعات يوميا، ولكن المشاكل المتوقعة قريبا هي من نوع أخطر، كشح المواد الغذائية مثلا.

وأوضح: "ان المشكلة الأكثر إلحاحا هي الأموال فمحافظ البنك المركزي في بنغازي حذر من ان جميع النقدية في مصارف المدينة ستنفد في غضون اسبوع ".

من جانبها ، قالت إيمان بوغازي المتحدثة باسم الثوار: "إن الرقم المقدر للثوار الذين لقوا حتفهم حوالي 15000".

 

أهم الاخبار