رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

استشهاد فلسطينيين برصاص الاحتلال

عربية

الخميس, 02 ديسمبر 2010 17:35
‮ ‬القدس المحتلة

استشهد امس فلسطينيان برصاص الاحتلال الاسرائيلي قرب غزة وزعمت اذاعة قوات الاحتلال الاسرائيلي ان فلسطينيين مسلحين كانا يحاولان التسلل الي بلدة اسرائيلية قرب قطاع غزة. وقالت ان الشهيدين اقتربا من السياج الامني الذي يفصل بين اسرائيل وقطاع غزة في منطقة القرية الجماعية (كيبوتز) كفار عزة.وقد رصدهما الجنود وألقوا النار باتجاههما. و ادعت عثور العسكريين قرب جثتيهما بعد ذلك علي اكياس ممتلئة باسلحة وعبوات ناسفة.واندلعت مواجهات محدودة بين عشرات الفلسطينيين قوات الاحتلال ومجموعات من اليهود، إثر فرض السلطات الإسرائيلية قيوداً علي دخول الفلسطينيين مقابل السماح بدخول اليهود لباحات المسجد الأقصي للاحتفال بعيد يهودي.

وقال مصدر مقدسي فلسطيني، إن السلطات الإسرائيلية، فرضت قيوداً علي دخول الفلسطينيين للمسجد الأقصي، منعت بموجبها من تقل أعمارهم عن الأربعين عاما من سكان القدس وعرب إسرائيل من

دخول المسجد.واوضح أنه مقابل وضع قيود علي دخول الفلسطينيين تم إدخال مجموعات كبيرة من اليهود المتطرفين لباحات المسجد من جهة بوابة المغاربة، ما تسبب بوقوع مواجهات محدودة. وقال إن عددا من المصلين الذين تواجدوا في باحات الأقصي هتفوا بوجه الجماعات اليهودية بالتكبير والتهليل، وتدخلت قوة من الشرطة الإسرائيلية واعتقلت 3 فلسطينيين.وكانت جماعات يهودية متشددة أعلنت عزمها اقتحام المسجد للاحتفال بعيد 'الحانوكاه' اليهودي ولمدة أسبوع، ابتداءً من الخميس.

ويتخوف الفلسطينيون من الخطوة في ظل المبادرة التي أعلنتها جمعيات يهودية والتي تدعو الي اقتحام المسجد الأقصي ، لإلقاء دروس دينية تلمودية في باحاته للطلاب المتدينين، بالقرب من باب المغاربة الخاضع للسيطرة الإسرائيلية.ووافقت وزارة الداخلية الإسرائيلية

علي بناء 625 وحدة سكنية  جديدة في مستوطنة بيزغات زئيف في القدس المحتلة.وقال مسئولون في الوزارة إن الخطة تمت مناقشتها قبل عامين علي مستوي لجنة محلية وتم تعليقها حتي جرت معالجة نواقص انسجامًا مع مطالب اللجنة المذكورة" في الوقت الذي تتعثر فيه مفاوضات السلام بين الفلسطينيين واسرائيل علي خلفية استمرار الاستيطان في الضفة  والقدس المحتلتين. كانت  بلدية القدس المحتلة  قد سمحت  قبل يومين ببناء 130 وحدة سكنية جديدة في مستوطنة جيلو في المدينة المحتلة الأمر الذي نددت به السلطة الفلسطينية بشدة.

ووافق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو علي النظر في إعلان تجميد جديد للاستيطان في الضفة لمدة 90 يومًا مقابل عرض أمريكي سخي يتضمن إجراءات دعم أمنية ودبلوماسية لإسرائيل، إلا أنه يطالب بتعهد أمريكي خطي بهذا الصدد لدعوة حكومته للتصويت علي خطة تجميد الاستيطان. كان الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، قد اعلن في وقت سابق انه ينتظر تسلم الرد الرسمي الأمريكي علي الطلب الفلسطيني بضرورة وقف الاستيطان الإسرائيلي، قبل استئناف المفاوضات المباشرة مع اسرائيل.

أهم الاخبار