رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

قوات القذافي تقصف أجدابيا

قوات القذافي تقصف أجدابيا  - أرشيف

قصفت القوات الموالية للعقيد الليبي معمر القذافي الضواحي الغربية لمدينة اجدابيا التي تسيطر عليها المعارضة اليوم السبت مع تجدد المعارك على الجبهة الشرقية في الصراع الدائر في ليبيا.

وسمع دوي انفجارات وأعيرة بنادق آلية لنحو 30 دقيقة من التخوم الغربية للمدينة وهي بوابة معقل الثوار في بنغازي.وقال مقاتل معارض في المدينة "يقصفون البوابة الغربية".

وكانت المعارضة المسلحة في ليبيا قد أعلنت الجمعة انها صدت هجوما للقوات الحكومية على مدينة مصراتة المحاصرة لكن الآمال تضاءلت في نجاح العمل العسكري في الإطاحة بالقذافي.

وأعرب مسئولون بحلف شمال الاطلسي عن خيبة أملهم من أن أساليب القذافي بوضع مدرعاته في مناطق مدنية أدى إلى تقليص آثار التفوق الجوي لحلف الاطلسي واعتذروا عن حادث "النيران الصديقة" الذي وقع يوم الخميس الذي قالت المعارضة إن خمسة من مقاتليها راحوا ضحيته.

وما زالت مدينة مصراتة آخر معاقل المعارضة المسلحة في الغرب الليبي محاصرة منذ أسابيع. وقالت قوات المعارضة الجمعة إنها صدت هجوما على الجانب الشرقي من المدينة بعد معارك شوارع عنيفة.

وقال متحدث باسم المعارضة إن القوات الحكومية تقدمت في منطقة كثيفة السكان في محاولة لتخفيف قبضة المعارضة المسلحة على مصراتة حيث تتجمع العائلات معا في المناطق الآمنة القليلة المتبقية.

وقال حسن المصراتي المتحدث باسم المعارضة إنه جرى

التصدي للهجوم من ناحية الشرق وإن القوات الحكومية الموالية للقذافي دحرت.

وقال أحد سكان مصراتة واسمه غسان إن "مسعفين في المستشفى ابلغونا أن خمسة أشخاص قتلوا اليوم وأن عشرة آخرين أصيبوا".

وقال أحد السكان إن غارات جوية لحلف الاطلسي أصابت مستودعات أسلحة لقوات القذافي قرب بلدة الزنتان في غرب ليبيا امس الجمعة، "وتقع المستودعات على مسافة 15 كيلومترا جنوب شرقي الزنتان. يمكننا رؤية المباني عن بعد تشتعل".

ويدور القتال في الجبهة الوحيدة النشطة على طول الساحل الليبي على البحر المتوسط في بلدتي البريقة واجدابيا فقط مع اتجاه الموقف العسكري إلى الجمود حيث يحقق كل طرف تقدما ما يلبث أن يتراجع عنه إلى وراء خطوطه الآمنة.

وفرت قوات المعارضة الجمعة في المنطقة الغربية من اجدابيا أمام القصف المدفعي لقوات القذافي لكن ليست هناك أي مؤشرات على تقدم القوات الحكومية.