رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

رئيس جنوب أفريقيا يعتزم لقاء القذافي والثوار

عربية

السبت, 09 أبريل 2011 10:58
جوهانسبرج - د ب ا :

رئيس جنوب أفريقيا جاكوب زوما

كشفت مصادر صحفية اليوم السبت عن انه من المقرر أن يلتقي رئيس جنوب أفريقيا جاكوب زوما، العقيد معمر القذافي وعددا من الثوار الليبيين في إطار مبادرة دبلوماسية للاتحاد الأفريقي تهدف لتهدئة الاوضاع في ليبيا.

وقالت صحيفتا "ميل وجارديان" في جنوب أفريقيا إن الاجتماع مع القذافي سيتم غدا الأحد في طرابلس بعد أن وافق حلف شمال الأطلسي (ناتو) على السماح لزوما ومبعوثين آخرين عن الاتحاد

الأفريقي بدخول البلاد.

ونقلت الصحيفة عن إدارة العلاقات الدولية والتعاون قولها: "منح حلف الاطلسي اللجنة تصريحا بدخول ليبيا والاجتماع بالعقيد الليبي في طرابلس".

ومن المقرر أن يلتقي زوما وعدد من كبار مسئولي الاتحاد الأفريقي، بممثلين عن المجلس الوطني الانتقالي الليبي الذي يقود الثوار غدا الاحد وبعد غد.

يشار إلى أن مسئولي جنوب أفريقيا كان

لهم موقف معارض للعملية العسكرية التي ينفذها حلف شمال الأطلسي في ليبيا، حيث قالوا إنهم لايؤيدون الهجوم الضخم رغم دعمهم لقرار الأمم المتحدة بحظر الطيران فوق ليبيا. تدفع جنوب أفريقيا ودول اخرى في القارة باتجاه التوصل لحل تفاوضي للأزمة الليبية.

وكان من المقرر أن يصل الى طرابلس وفد من الاتحاد الأفريقي الشهر الماضي، غير أن الغارات الجوية الغربية أجبرته على إلغاء الزيارة. ومن المقرر أن يعقد زوما والقادة الأفارقة جلسة خاصة حول ليبيا في وقت لاحق اليوم السبت بالعاصمة الموريتانية نواكشوط.

 

أهم الاخبار