السودان : قصف إسرائيل بورتسودان إرهاب دولة

عربية

السبت, 09 أبريل 2011 09:29
الخرطوم - أ ش أ

قال خالد موسى الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية السودانية: "إن رفض إسرائيل التعليق على قصف أهداف قرب بورتسودان الثلاثاء الماضى ، هو اعتراف صامت على أنها المتورطة في الحادث "، موضحا أن ذلك هو سلوك إسرائيل في إرهاب الدولة ضد مواطني دولة أخرى .

وأضاف موسى فى حديث لصحيفة "الرأي العام" السودانية اليوم السبت أن السودان يملك أدلة مادية حول الأمر ، بالإضافة إلى أدلة بالبراهين ، قائلا "إن استهداف المدنيين وطريقة الاستهداف علامة إسرائيلية مميزة" .

وأكد أن السودان سيقدم مذكرة لمجلس الأمن ضد إسرائيل بسبب قصف المدنيين وانتهاك سيادة الدولة ، ونفى بشدة أن يكون المستهدفان تابعين لتنظيم القاعدة ، متابعا: "انه لا يوجد نشاط للتنظيم في السودان ، بل نشاطه في

مناطق وبلدان معروفة" ، وأوضح أن القاعدة إذا أرادت مساعدة (حماس) ليس بالضرورة أن تجىء الى السودان .

وأضاف خالد موسى "لا يهمنا أسباب الاستهداف ، وإنما يهمنا استهداف الدولة ، والعدوان غير المشروع ".

وفى رده على سؤال إن كانت العملية تمت ضمن محاولة إفشال تهريب أسلحة وصفقات بعيدة عن أعين الحكومة السودانية ، قال خالد موسى إن تهريب الأسلحة وفقا للقوانين السودانية عمل غير شرعي وخرق للقانون ، ويخالف أصول الاستضافة لأي فرد في أراضيها ، والسلطات السودانية تتعامل مع أي عمل غير شرعي وغير مشروع ، والمنطقة منطقة تهريب وتقوم به مجموعات تعمل في

السلاح مع بعض دول الجوار.

يذكر أن العدوان الاسرائيلى على السيارة المدنية ببورتسودان أدى الى مقتل شخصين سودانيين كانا بداخلها ، كشفت التحقيقات إنتماءهما لقبائل الشرق ، فيما حملت أسرتا الضحيتين الحكومة مسئولية تعقب الجناة وتقديمهم لمحاكمة عادلة .

وقالت أسرتا الضحيتين إنه لا علاقة لابنيهما بالسياسة وتجارة السلاح ولا بأى شخص أجنبى ، ولا للأسرتين عموما كما تزعم إسرائيل .

وكان تم أمس تشييع جثماني القتيلين وردد المشيعون الهتافات المنددة باسرائيل (القصاص .. القصاص) و (تسقط .. تسقط إسرائيل) أطلقها المحتشدون المتراصون على جوانب المقابر ، وبالقرب منهم عدد من عربات شرطة التأمين والعربات الحكومية وسيارات المواطنين في موقف عكس الهالة التي أحاطت بمراسم تشييع ضحيتي الحادث .

وصب المشاركون في التشييع جام غضبهم على تصرفات إسرائيل وقيامها بالعملية التي أودت بحياة الفقيدين ، وتعالت صيحات الغضب من بعضهم منددة بجبروت إسرائيل ، داعية إلى الاقتصاص منها ، ووضع حد لما تقوم به من انتهاكات صارخة .

 

 

أهم الاخبار