رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

السودان : قصف إسرائيل بورتسودان إرهاب دولة

قال خالد موسى الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية السودانية: "إن رفض إسرائيل التعليق على قصف أهداف قرب بورتسودان الثلاثاء الماضى ، هو اعتراف صامت على أنها المتورطة في الحادث "، موضحا أن ذلك هو سلوك إسرائيل في إرهاب الدولة ضد مواطني دولة أخرى .

وأضاف موسى فى حديث لصحيفة "الرأي العام" السودانية اليوم السبت أن السودان يملك أدلة مادية حول الأمر ، بالإضافة إلى أدلة بالبراهين ، قائلا "إن استهداف المدنيين وطريقة الاستهداف علامة إسرائيلية مميزة" .

وأكد أن السودان سيقدم مذكرة لمجلس الأمن ضد إسرائيل بسبب قصف المدنيين وانتهاك سيادة الدولة ، ونفى بشدة أن يكون المستهدفان تابعين لتنظيم القاعدة ، متابعا: "انه لا يوجد نشاط للتنظيم في السودان ، بل نشاطه في مناطق وبلدان معروفة" ، وأوضح أن القاعدة إذا أرادت مساعدة (حماس) ليس بالضرورة أن تجىء الى السودان .

وأضاف خالد موسى "لا يهمنا أسباب الاستهداف ، وإنما يهمنا استهداف الدولة ، والعدوان غير المشروع ".

وفى رده على سؤال إن كانت العملية تمت ضمن محاولة إفشال تهريب أسلحة وصفقات بعيدة عن أعين الحكومة السودانية ، قال خالد موسى إن تهريب الأسلحة وفقا للقوانين السودانية عمل غير شرعي وخرق للقانون ، ويخالف أصول الاستضافة لأي فرد في أراضيها ، والسلطات السودانية تتعامل مع أي عمل غير شرعي وغير مشروع ، والمنطقة منطقة تهريب وتقوم به مجموعات تعمل في السلاح مع بعض

دول الجوار.

يذكر أن العدوان الاسرائيلى على السيارة المدنية ببورتسودان أدى الى مقتل شخصين سودانيين كانا بداخلها ، كشفت التحقيقات إنتماءهما لقبائل الشرق ، فيما حملت أسرتا الضحيتين الحكومة مسئولية تعقب الجناة وتقديمهم لمحاكمة عادلة .

وقالت أسرتا الضحيتين إنه لا علاقة لابنيهما بالسياسة وتجارة السلاح ولا بأى شخص أجنبى ، ولا للأسرتين عموما كما تزعم إسرائيل .

وكان تم أمس تشييع جثماني القتيلين وردد المشيعون الهتافات المنددة باسرائيل (القصاص .. القصاص) و (تسقط .. تسقط إسرائيل) أطلقها المحتشدون المتراصون على جوانب المقابر ، وبالقرب منهم عدد من عربات شرطة التأمين والعربات الحكومية وسيارات المواطنين في موقف عكس الهالة التي أحاطت بمراسم تشييع ضحيتي الحادث .

وصب المشاركون في التشييع جام غضبهم على تصرفات إسرائيل وقيامها بالعملية التي أودت بحياة الفقيدين ، وتعالت صيحات الغضب من بعضهم منددة بجبروت إسرائيل ، داعية إلى الاقتصاص منها ، ووضع حد لما تقوم به من انتهاكات صارخة .