رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

ل.انجلوس: الخليج يتخلى عن حليفه باليمن


"رصاصة الرحمة جاءت على يد الوساطة الخليجية"... هكذا رأت صحيفة "لوس انجلوس تايمز" الأمريكية المساعي التي تبذلها دول مجلس التعاون الخليجي لإيجاد تسوية للأزمة اليمنية يكون مخرجها تنحي الرئيس علي عبدالله صالح. وشددت الصحيفة في عددها الصادر اليوم الجمعة على أن دول الخليج العربي التي تتوسط في الأزمة السياسية في اليمن كانت تأمل أن يتنحى الرئيس صالح عن الحكم بعد أكثر من شهرين من الاحتجاجات الدامية.

ونقلت الصحيفة عن رئيس الوزراء القطري، الشيخ حمد بن جاسم جبر آل ثاني وأحد أعضاء مجلس التعاون الخليجي الست قوله: "نأمل في التوصل إلى اتفاق مع الرئيس اليمني على التنحي لإنهاء الأزمة".

وتتعجب الصحيفة من الموقف الخليجي الذي يتلخص اليوم في التخلص من حليف الأمس، حيث تتضمن خطة المجلس لإنهاء الأزمة تنحي صالح الذي يحكم اليمن منذ 32 عاما عن الحكم، وتسليم السلطة إلى مجلس مؤقت يتكون من القيادات السياسية والقبلية.

وخلال عطلة نهاية الأسبوع، اقترح صالح على المعارضة أن يتولى نائب الرئيس منصور هادي قيادة حكومة مؤقتة.

خطة دول مجلس التعاون الخليجي تأتي بعد يومين من وزراء الخارجية في المجلس وافق ورد في مطلع الاسبوع للاتصال كلا من الحكومة اليمنية والمعارضة "مع الأفكار للتغلب على الوضع الحالي".

وتوضح الصحيفة إلى أن الرئيس صالح بدوره رحب بحرارة بمبادرة دول مجلس التعاون الخليجي للتوسط في الأزمة السياسية في البلاد، مؤكدا "ضرورة وجود حوار جاد ومثمر للتغلب على الأزمة الحالية"، إلا أنه بعد صدور تصريحات قطر بشان طريقة حل الأزمة سيكون رد فعل صالح مختلف أكيد.

وتختتم الصحيفة تقريرها بالقول إن بيان رئيس وزراء قطر يمكن أن يكون مؤشرا جيدا على أن دول الخليج العربي، التي سبق وأيدت صالح، قررت أن الوقت قد حان بالنسبة لذهابه.